الصفحة الرئيسية
بريد إلكتروني
لبنان ليبيا مصر موريتانيا المغرب الامارات الاردن البحرين اليمن الجزائر السعودية
السودان العراق الكويت ايران تركيا تونس سوريا عُمان فلسطين قبرص قطر


 
لماذا نشتهي السكريات، وكيف نسيطر على شهواتنا؟
  • استطلاع
    ما الذي تفضلينه كأم الرضاعة من الثدي أو قناني الحليب؟
     رضاعة من الثدي
     استعمال قناني الحليب
    دراسة: العلاج الكيماوي يؤثر على وظائف المخ
    دراسة: الكافيين يحفز الذاكرة
     
    مركبات الكاروتينويد لتعزيز صحة العظام
    Posted: 30-06-2009 , 09:12 GMT

    2أظهرت دراسة لعلماء جامعة تافت الأمريكية أن استهلاك مركبات الكاروتينويد ( Carotenoids ) و التي تكون الصبغات بمعظم النباتات مثل الطماطم قد تعزز صحة العظام و تحمى من فقدانه بكبار السن .

     

    و تضمنت الدراسة ٦٠٠ فرد يبلغون من العمر ٧٥عام حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية و تم متابعتهم لمدة أربعة سنوات .

     

    و أظهرت النتائج أن استهلاك مركبات الكاروتينويد و خصوصا مركب الليكوبين ( lycopene ) و الذي يوجد بالنباتات ذات اللون الأحمر و الطماطم يقي من فقد العظام بالفقرة القطنية بالنساء و عظمة الفخذ بالرجال .

     

    و تتعدد أنواع مركبات الكاروتينويد مثل الليكوبين و البيتا كاروتين و اللوتين و يعتقد العلماء أن الخصائص المضادة للأكسدة لهذه المركبات تمنع الضغط التاكسدى بالعظام و الذي يؤدى لزيادة تحلل العظام .

    © 2009 البوابة(www.albawaba.com)

    نسخة للطباعة
    أعلى الصفحة
    نسخة للطباعة
    أراء - لم يتم إيجاد أراء لهذا المقال
       
       
       
     

      من نحن للإعلان خصوصية المعلومات المسؤوليّة  
    © 2009 Al Bawaba (www.albawaba.com)