الصفحة الرئيسية
بريد إلكتروني
لبنان ليبيا مصر موريتانيا المغرب الامارات الاردن البحرين اليمن الجزائر السعودية
السودان العراق الكويت ايران تركيا تونس سوريا عُمان فلسطين قبرص قطر


 
لماذا نشتهي السكريات، وكيف نسيطر على شهواتنا؟
  • استطلاع
    ما موقفك من الأطفال الذين يولدون خارج اطار الزواج؟
     أولاد زنا يجب عدم التعامل معهم
     ليس لهم ذنب ويجب دمجهم في المجتمع
     يجب التخلص منهم وهم أجنة
    دراسة: العلاج الكيماوي يؤثر على وظائف المخ
    دراسة: الكافيين يحفز الذاكرة
     
    الفواكه والخضار تساعد مرضى الروماتيزم
    Posted: 29-08-2009 , 10:01 GMT

    2كشفت دراسة علمية حديثة ان المرضى بروماتيزم المفاصل من الممكن ان يقللوا من خطر الاصابة بالازمات القلبية والسكتات الدماغية اذا اتبعوا حمية غذائية نباتية خالية من مادة الغلوتين وهي مادة بروتينية.

    وتعتبر الازمات القلبية من بين اهم اسباب الوفاة بين من يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمية حيث يؤثر ذلك المرض على الشرايين.

     

    ووجدت الدراسة، التي اشرف عليها معهد كارولينسكا في ستوكهولم، ان من يتبعون نظاما غذائيا نباتيا تقل لديهم نسبة ما يسمى بالكوليتسرول السيء.  ويؤثر مرض التهاب المفاصل الروماتيزمية على نحو 350 الف بريطاني.

     

    ويعتبر انسداد الشرايين عنصرا خطرا رئيسيا لمشاكل القلب.  ويقول الباحثون القائمون على الدراسة في العاصمة السويدية، ان هذه الخطورة يمكن تخفيضها عن طريق نظام غذائي يستبعد المنتجات الحيوانية والغلوتين- الذي يوجد في القمح والشعير والشوفان.

     

    وفي الدراسة اتبع 38 متطوعا نظاما غذائيا مكوناته 10% برويتن، و60 كربوهيدرات، و30 دهون.  وقد شمل هذا النظام المسكرات وزهرة عباد الشمس والفواكه والخضروات والذرة والسمسم.

     

    اما المجموعة الثانية من المتطوعين وعددها 28 شخصا فقد اتبعوا نظاما غذائيا صحيا، لكنه ليس نباتيا، يحتوي تقريبا على نفس النسب من البرويتن والكربوهيدرات والدهون.  ولم تزد نسبة الدهون المشبعة في طعام هؤلاء عن 10% من مجمل الاغذية التي تمد الجسم بالطاقة، كما تضمنت وجباتهم منتجات الحبوب الكاملة على قدر الامكان.

     

    واظهرت النتائج ان الفريق الاول الذي اتبع النظام النباتي قد انخفضت لديه نسب الكوليتسرول الكلي بما فيها الكوليتسرول الضار.  وعلى النقيض لم تظهر المجموعة الثانية اي تغير ملحوظ في معدلات الكوليسترول.

     

    كما اظهرت المجموعة الاولى، في نهاية الدراسة التي استغرقت 12 شهرا، مؤشرات صحية فيما يتعلق بمؤشر كتلة الجسم الذي يقيس علاقة وزن الجسم مع طول الانسان، مقارنة مع المجموعة الثانية.  ومع ذلك فان الهيئة الخيرية المعنية بالبحث حول مرض التهاب المفاصل، والتي تبحث الان في كيفية تأثير عقار الستاتن على مخاطر انسداد الشرايين، تقول ان الدراسة ذات مغزى الا ان دور النظام الغذائي مبالغ فيه.

     

    وتقول الناطقة باسم الهيئة " ومع ذلك اننا نعرف، على سبيل المثال، ان تناول الاسماك الغنية بالزيوت قد تخفض الالتهاب، ومخاطر تطوير وضع شبيه بالوضع الذي يتناول فيه الانسان اللحوم والقليل من الفواكه والخضروات، لذا فالنظام الغذائي يعلب دورا_ وان كان محدودا".  وقد حذرت الهئية من ان "النظام النباتي قد يساعد على تقليل الكوليسترول لكنه من الصعب ان تحصل على بعض العناصر الغذائية الهامة عبر هذا النظام".

    © 2009 البوابة(www.albawaba.com)

    نسخة للطباعة
    أعلى الصفحة
    نسخة للطباعة
    أراء - هناك رأي واحد لهذا المقال

    » الأسماك كغذاء فى القرآن
      دكتور صلاح احمد حسن, (2009-08-29 , 19:13) - رد على هذا التعليق
      القرآن الكريم أول من أشار الى أهمية تناول الأسماك لسلامة الجهاز الحركى فى الأنسان فى قوله تعالى: " فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فأتخذ سبيله فى البحر سربا . فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا" ـ الكهف: 61 ، 62 ، لأن المتأمل لهاتين الآيتين يتعجب اشد العجب ، من اختيار نبى الله موسى لغذائه الحوت ، فالمألوف ان يكون هذا الغذاء ، طعام سكان المدن الساحلية لا ان يكون زاد نبى الله موسى القادم سيرا" على الأقدام من ارض الشام الغنية بالمنتجات الزراعية ، مثل الكروم والزيتون واللحوم المختلفة ، والتى يمكن تجفيفها لتصبح زادا" للمسافر وقد ثبت ان تناول الأسماك يقاوم الأجهاد الذهنى ، والعضلى ، والمفصلى ، وهو ما سبق به القرآن الكريم العلم الحديث
       
       
       
     

      من نحن للإعلان خصوصية المعلومات المسؤوليّة  
    © 2009 Al Bawaba (www.albawaba.com)