الصفحة الرئيسية
بريد إلكتروني
لبنان ليبيا مصر موريتانيا المغرب الامارات الاردن البحرين اليمن الجزائر السعودية
السودان العراق الكويت ايران تركيا تونس سوريا عُمان فلسطين قبرص قطر


 
لماذا نشتهي السكريات، وكيف نسيطر على شهواتنا؟
  • استطلاع
    ما موقفك من الأطفال الذين يولدون خارج اطار الزواج؟
     أولاد زنا يجب عدم التعامل معهم
     ليس لهم ذنب ويجب دمجهم في المجتمع
     يجب التخلص منهم وهم أجنة
    دراسة: العلاج الكيماوي يؤثر على وظائف المخ
    دراسة: الكافيين يحفز الذاكرة
     
    دراسة: الأسماك الصدفية قد تزيد من مرض السكّري
    Posted: 25-10-2009 , 06:48 GMT

    1أكل السمك الأبيض والدهني بإنتظام قد يزودك بحمية مضادجة للنوع الثاني من مرض السكّرِي، لكن أكل الأسماك الصدفيّة يحمل تأثيرا معاكسا، هذا ما قالته دراسة بريطانية.


    فقد لاحظ فريق الدراسةَ تراجع خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 25 بالمائة بين الرجال والنِساء الذي تناولوا واحدة أو أكثر، مقارنة مع كمية أقل من السمك الأبيض أو الدهني كل اسبوع.


    بشكل مفاجئ، وجد الباحثون بأن الرجال والنساء الذيت اكلوا كميات مماثلة من الأسماك الصدفيّة -- أولياً الجمبري، سرطان البحر، وبلح البحر – زادت نسبة الخطر لديهم 36 بالمائة لتطوير الاصابة بالسكري نوع 2.


    تقول الدّكتورة نيتا فروحي، من مستشفى Addenbrooke، جامعة كامبردج، "على أية حال، قد لا يكون السمك الصدفي هو السبب في زيادة خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني."


    بالأحرى، طرق التحضير والطبخ المتبعة في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، التي تعتمد على استعمال زيت أو زبد للقلي والصلصات التي اساسها مايونيز والتي تقدم مع الأسماك الصدفيّة، قد تزيد من كمية الكولسترول وبالتالي تزيد من خطر الاصابة بالسكري.


    هذا وقيمت فروحي وزملائها في الدارسة الكمية الإسبوعية من الأسماك الصدفيّة والسمك الأبيض مثل القدِّ، والحدوق، والسول، والقفندر، أَو السمك الدهني مثل الإسقمري، الرنجة، سمك التونا، والسلمون، الذي تناولته عينة من 9,801 رجل و12,183 إمرأة. وبلغ متوسط أعمار المشاركين ما بين 40 إلى 79 سنة في ذلك الوقت ولم يكن لديهم تاريخ للاصابة بمرض السكريِ.


    خلال فترة 10 سنوات، فتبين أن 725 من هؤلاء الرجال والنِساء طوّروا نوعاً من مرض السكري.
    وارتبطت النسبة الاقل بتناول السمك الأبيض والدهني بينما ارتبطت النسبة الاكبر بتناول الأسماك الصدفيّة مع سماح الباحثين بتدخل عوامل مساعدة لارتفاع خطر الاصابة بالسكري مثل النشاط البدني، السمنة، إستعمال الكحول، والفاكهة والنباتات.


    هذا ويؤكد الباحثون على أن الصلة بين تناول الاسماك الصدفية وارتفاع نسبة الاصابة بالسكري تحتاج إلى دراسات مستفيضة أخرى لتأكيدها.

    © 2009 البوابة(www.albawaba.com)

    نسخة للطباعة
    أعلى الصفحة
    نسخة للطباعة
    أراء - لم يتم إيجاد أراء لهذا المقال
       
       
       
     

      من نحن للإعلان خصوصية المعلومات المسؤوليّة  
    © 2009 Al Bawaba (www.albawaba.com)