تناول وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الأربعاء مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، آخر التطورات المرتبطة بالمفاوضات الجارية بين طهران وواشنطن، إلى جانب المستجدات الإقليمية وجهود تعزيز الاستقرار في المنطقة.
وأوضحت وزارة الخارجية السعودية أن الجانبين استعرضا التقدم المحقق في تنفيذ التفاهمات التي تم الاتفاق عليها خلال المرحلة الماضية، وبحثا سبل مواصلة التنسيق بما يدعم مسارات الحوار والحلول السياسية.
كما ناقش الوزيران تطورات الأوضاع الإقليمية، مؤكدين أهمية استمرار الجهود الدبلوماسية وتغليب لغة الحوار لمعالجة القضايا العالقة، بما يخدم مصالح دول المنطقة وشعوبها ويعزز الأمن والاستقرار.
وفي سياق متصل، تلقى الأمير فيصل بن فرحان اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، حيث تناول الجانبان عدداً من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق ما أفادت به الخارجية السعودية.
وتأتي هذه الاتصالات في ظل متابعة إقليمية ودولية لمسار التفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران، والتي أُعلن التوصل إليها في 14 يونيو/حزيران بوساطة باكستانية، وتهدف إلى معالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.
وبحسب ما أُعلن سابقاً، تتضمن التفاهمات بنوداً مرتبطة بوقف الأعمال العسكرية، وملفات إقليمية عدة من بينها الوضع في لبنان، وحرية الملاحة في مضيق هرمز، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بالعلاقات بين واشنطن وطهران.
ويعكس الحراك الدبلوماسي المتواصل بين عدد من دول المنطقة اهتماماً متزايداً بدعم فرص التهدئة وتعزيز المسارات السياسية لتفادي أي تصعيد جديد قد يؤثر على أمن واستقرار الشرق الأوسط.