تبرئة جندي اميركي من قتل مدني عراقي

تاريخ النشر: 08 يناير 2005 - 01:20 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت مصادر قضائية ان محكمة عسكرية اميركية قضت ببراءة رقيب في الجيش الاميركي من تهمة قتل مدني عراقي الا أنها أدانته بتهمة الاعتداء لانه ترك مرؤوسيه يجبرون عراقيا على أن يلقي بنفسه من أعلى جسر الى نهر دجلة.

وبرأت المحكمة السارجنت تراسي بيركنز من تهمة القتل غير العمد. الا أنها أدانته بتهم الاعتداء وعرقلة سير العدالة. واسقطت المحكمة عن بيركنز تهمة الادلاء ببيانات كاذبة.

وستبدأ جلسة اصدار الحكم على بيركنز (33 عاما) يوم السبت.

ويواجه بيركنز الذي يخدم في الجيش منذ 14 عاما عقوبة حدها الاقصى 11.5 عام عن تهم الاعتداء وعرقلة سير العدالة.

وأجرت المحكمة العسكرية مداولات لاكثر من 16 ساعة قبل اصدار القرار في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

واتهم بيركنز بقتل العراقي زيدون حسون/19 عاما/ بأن ترك الجنود يجبرونه على أن يلقي بنفسه هو وابن عمه من على ارتفاع يتراوح بين ثلاثة أمتار وأربعة أمتار من على جسر فوق نهر دجلة في سامراء في كانون الثاني/يناير 2004.

ويوم الاربعاء الماضي شهد مروان فاضل الذي أجبر على القفز من أعلى الجسر مع ابن عمه حسون بأن الجنود دفعوا الاثنين بفوهات البنادق الى المياه بعدما توسلا اليهم طلبا للرحمة ثم اخذوا يضحكون فيما كان حسون يموت غرقا.

وقالت محامية الدفاع الكابتن جوشوا نوريس انه يتعين على المحكمة ألا تدين بيركنز لانه "ليس ثمة جثة ولا دليل ولا قتل." وقال الجنود ان الرجلين سبحا الى الشاطيء بأمان وان الوفاة ربما لفقت.

(البوابة)(مصادر متعددة)