توقيف أشخاص ”تصرفوا بغوغائية” في الرياض

تاريخ النشر: 08 يناير 2005 - 07:59 GMT

ذكرت صحيفة "الرياض" السبت ان قوات الامن السعودية اوقفت "عددا من الاشخاص تصرفوا بغوغائية في ساحة جامع الشيخ سليمان الراجحي بحي الربوة بالرياض".

واضافت الصحيفة نقلا عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية العميد منصور بن سلطان التركي "بعد صلاة الجمعة واثناء تجمع عدد من المشيعين لبعض جنائز الموتى الذين تمت الصلاة عليهم عقب الصلاة في جامع الراجحي، قام البعض بتصرفات غوغائية اثناء قيام المصلين الآخرين بالتهليل والتكبير اثناء تشييع الجنائز في ساحة الجامع".

واوضح المسؤول الامني ان ذلك "ادى الى تدخل رجال الامن لتهدئة الوضع وتم توقيف عدد من المشتبه في تسببهم لهذه الغوغائيات وذلك لاستجوابهم لدى الجهات المختصة".

واشارت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تحددها الى ان "المقبوض عليهم لا يتجاوز عددهم 20 شخصا تم اطلاق سراح نصفهم بعد التأكد من عدم وجود اية شبهة تجاههم ولم يبد الذين تم استيقافهم اية مقاومة ضد رجال الامن كما لم يكن بحوزتهم اية شعارات يحملونها".

وقالت صحيفة "القدس العربي" السبت ان تظاهرة اندلعت عقب صلاة الجمعة في الجامع تطالب النظام السعودي بالاصلاح.

ونقلت عن مصدر وصفته بالمطلع ان مجموعة من المصلين قاموا بالتظاهر في الساحة الشرقية لجامع الراجحي بالرياض، وقام المتظاهرون بالتكبير، وطالبوا النظام السعودي بالاصلاح.

وخلال نصف ساعة وصلت الي موقع التظاهرة عدة سيارت لقوات الطوارئ وباصات محملة بالجنود، وقامت قوات الطوارئ باقفال مخارج السيارات من القبو وحجز المصلين حتي الساعه الثانية ظهراً بتوقيت الرياض وتم تفريق المتظاهرين.

وكانت قناة "اصلاح" الفضائية التي يديرها المعارض السعودي في المنفي سعد الفقيه قد دعت اكثر من مرة الى التجمع قرب مسجد الشيخ سليمان الراجحي بعد كل صلاة جمعة.

وفي منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي منعت قوات الامن السعودية من خلال انتشار كثيف تظاهرتين في الرياض وجدة دعا اليهما الفقية زعيم "الحركة الاسلامية للاصلاح" في المملكة العربية السعودية وهي حركة اسلامية مقرها لندن.