كشفت مصادر رسمية لبنانية عن تحقيق تقدم كبير في المفاوضات المباشرة الجارية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع توقعات بتوقيع اتفاق إطار بشأن تثبيت وقف إطلاق النار خلال الساعات المقبلة.
وبحسب ما نقلته الجزيرة، أكد مصدر رسمي لبناني في بيروت أن الجانبين توصلا إلى توافق على نص إعلان النوايا وإطار العمل المشترك، بعد موافقة جميع الأطراف المعنية على مضمونه، تمهيداً لتوقيعه رسمياً، الجمعة.
وبحسب المعلومات، يتضمن الاتفاق انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتين محتلتين في جنوب لبنان وفق جدول زمني متدرج، على أن يتم توقيع الاتفاق بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.
وفي السياق ذاته، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول في الاحتلال الإسرائيلي تأكيده التوصل إلى اتفاق إطاري مع لبنان، فيما أفاد مسؤولون من الجانبين بأن الإعلان الرسمي عن الاتفاق قد يصدر في وقت لاحق اليوم.
كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي توقعهم توقيع الاتفاق الإطاري في واشنطن خلال الجمعة، في خطوة قد تمهد لتثبيت التهدئة على الحدود اللبنانية.
ويأتي هذا التطور رغم استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ عمليات عسكرية داخل الأراضي اللبنانية، يقول إنها تستهدف عناصر من حزب الله في محيط ما يسميه "المنطقة الأمنية" الواقعة ضمن الشريط الحدودي الذي يواصل احتلاله.
