ألغى آلاف السياح الأجانب حجوزاتهم إلى اسرائيل في الأسبوعين الماضيين بسبب المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.
ونسبت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى مدير عام وزارة السياحة الإسرائيلية ايتاس ايغاس قوله للإذاعة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم أن نسبة الإلغاء قد تصل إلى 50% في حال عدم تطويق واحتواء المواجهات التي قال أنها تؤثر سلبا على قطاع السياحة الوافدة إلى اسرائيل.
وحسب معلومات من مكتب تنظيم السياحة الوافدة فإنه كان من المقرر أن يصل إلى اسرائيل خلال الشهر الحالي حوالي 100 ألف سائح، وأضاف مدير عام الوزارة إلى أن مكاتب عديدة للسياحة والسفر في أنحاء العالم ألغت الكثير من الرحلات السياحية إلى إسرائيل.
وذكر اتحاد وكلاء السفر في إسرائيل ان نسبة قليلة من السائحين الإسرائيليين ألغوا رحلاتهم المقررة إلى الخارج.
وأفادت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" أن ما يتراوح بين 10 و12 ألف سائح ألغوا مؤخرا تذاكر سفرهم إلى اسرائيل.
وبالنسبة للقطاع الفندقي، قدرت الخسائر بملايين الشيكلات وينطبق هذا الوضع على فنادق طبريا والناصرة التي تعاني من إلغاء الحجوزات المقررة بنسبة 50%.
وقال رئيس اتحاد أصحاب الفنادق في إسرائيل يورام غوردون أن 25% من الحجوزات ألغيت، وأضاف أنه حتى لو استقرت الأوضاع فإن عدة شهور ستمضي قبل أن تستأنف الرحلات إلى إسرائيل من جديد.
كما اضطرت إسرائيل إلى استيراد الخضار من أوروبا وقبرص بعد إغلاق معبر كارني وتوقف الصادرات الفلسطينية من الخضار إلى اسرائيل—(البوابة)