أصدقاء الإنسان الدولية: ندين جرائم القتل خارج نطاق القانون في اليمن

تاريخ النشر: 11 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اصدرت منظمة تعنى بحقوق الانسان بينان نددت فيه بالعملية التي نفذتها وكالة الاستخبارات الاميركية في اليمن يوم الاحد الماضي وقتلت فيها 6 من اعضاء تنظيم القاعدة. 

 

وقالت منظمة اصدقاء الانسان الدولية في بيانها الذي ارسلته لـ"البوابة" "لقد دأبت السلطات الحكومية في الجمهورية العربية اليمنية منذ تشرين الثاني من العام المنصرم 2001 على تنفيذ سلسلة من الإجراءات بحق مؤسسات تعليمية يمنية ومواطنين وطلاب يمنيين وآخرين من جنسيات أخرى؛ مقيمين على الأراضي اليمنية. ولقد تخلل تلك الإجراءات عمليات من المداهمة والتفتيش والإعتقال والترحيل القسري؛ مثلت انتهاكات واسعة لقيم ومبادئ حقوق الإنسان الأساسية؛ وذلك لافتقارها إلى سندات قانونية يعتد بها.  

ولقد مثلت عملية اغتيال ستة أفراد يمنيين في منطقة النقعة جبل المفلج بمحافظة مأرب اليمنية في الثالث من تشرين الثاني (اكتوبر) الجاري؛ من قبل فرق عسكرية جوية أمريكية بالتعاون المحتمل مع السلطات اليمنية؛ كعملية من عمليات القتل خارج نطاق القانون,انتهاكاً شديداً لمعايير الدساتير والقوانين اليمنية والأمريكية ومعايير القانون الإنساني الدولي(*).  

ان منظمة أصدقاء الإنسان الدولية إذ تدين عمليات القتل خارج نطاق القانون, وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت خلال الإجراءات الأمنية السالفة؛ 

تطالب الحكومتين الأمريكية واليمنية بالتوقف التام عن تطبيق هذه السياسات الظالمة, وتمكين أجهزة القضاء من تطبيق أسس العدل والقانون".  

وطالبت "الحكومتين اليمنية والأمريكية بالكشف عن ملابسات العملية المذكورة وأسماء الأشخاص الذين تمت تصفيتهم وماهية الخطوات القانونية التي اتخذت بحقهم؛ وفيما إذا كانت قد صدرت بحقهم أصلاً لوائح إتهام, أم أن العملية نفذت بناءً على أحكام أمنية تنطوي على شبهات". 

وطالبت "الحكومة اليمنية والحكومة الأمريكية بعرض المتورطين بالقيام بهذه العملية على القضاء وإنفاذ الأحكام القضائية بحقهم". 

يشار الى ان منظمة اصدقاء الانسان الدولية هي منظمة تعني بحقوق الانسان ومقرها في فيينا النمسا—(البوابة)