إحباط في معسكر السلام بعد الإعلان عن الضربة الأميركية لبغداد

تاريخ النشر: 20 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عاد الانقسام العالمي للظهور من جديد بعد الضربة الأميركية الأولى واعلن عمرو موسى انه تلقى اتصالا من المسؤولين العراقيين ابلغوه بما حدث فيما ايقظ متظاهرون شرودر وابلغوه ان الحرب اندلعت وطالبوه بالعمل على ايقافها 

الاتحاد الأوروبي محبط 

فقد أعلن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل أن العالم يعيش "لحظة في غاية الحزن والإحباط" بعد اندلاع العمليات العسكرية ضد العراق. 

الجامعة العربية 

عمرو موسى أمين عام الجامعة قال إنه تلقى اتصالا هاتفياً من المسؤولين العراقيين، اخطروه فيه بما حدث فجر الخميس. 

واشار موسى الى انه اجرى اتصالات مع الجهات العربية كلها للتشاور في الخطوه القادمة، لافتاً إلى أنه يجري الآن مشاورات مكثفة مع وزراء الخارجية العرب ومندوبيهم الدائمين في الجامعة العربية لاتخاذ مايلزم من خطوات، لافتاً الى ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد خلال الايام القليلة القادمة مازال قائماً ولم يتم تأجيله كما نشرت بعض الصحف اليوم. 

وطالب مجلس الامن بتحمل مسؤولياته حتى لو تم تهميشه في قرار الحرب فيما يتعلق بحفظ السلم والامن الدوليين وانه سيجري اتصالاته في هذا الشأن، وأضاف موسى أنه سيجري اتصالات أخرى مع دول الاتحاد الأوروبي للتشاور. 

ووصف موسى العمل العسكري الأميركي في العراق بأنه "يوم حزين لكل العرب ان يتعرض بلد من بلاده وشعب من شعوبه لضربة عسكرية لا تبقي ولا تاخد في اعتبارها المدنيين"، وأضاف "نحن في غاية الاسف والغضب". 

البحرين 

من جانبه قال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية "إننا جميعا تمنينا ألا تقع الحرب، وعملنا معا من اجل صيانه السلام قيادة وشعبا"، ثم تطرق الملك حمد إلى الجهود التي بذلها في سبيل ذلك، ومضى مخاطباً المواطنين في البحرين قائلاً "لقد لمستم ما بذلناه باسمكم من اقصى الجهد على الصعد الاقليمية والعربية والدولية، وحرصنا على نقل مشاعركم الصادقة للقادة العرب في القمة العربية الأخيرة". 

واختتم العاهل البحريني تصريحاته التى بثتها وكالة الانباء البحرينية قائلا : "إننا اذ نشارك الشعب العراقي الشقيق مشاعره ومعاناته ونتفهم وضعه الصعب فان علينا ان نقرن القول بالفعل ونسهم بالتعاون مع اشقائنا في مجلس التعاون فيما يتطلبه الواجب القومي والانساني 

الاردن والسعودية 

في بيان وزع عقب عودة رئيس الوزراء الاردني على ابو الراغب الى ‏‏عمان اثر زيارة رسمية قصيرة مفاجئة قام بها الى جدة والتقى خلالها ‏‏ الملك فهد بن عبدالعزيز وولي العهد ‏‏السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز قال البيان ان "رئيس الوزراء الاردني وولي العهد السعودي شددا خلال ‏‏محادثاتهما على ان المملكتين الاردنية الهاشمية والعربية السعودية لن تكونا طرفا ‏‏في اي عمل عسكري ضد العراق واكدا ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي العراقية محذرين ‏‏من خطورة تقسيمها". ‏ ‏  

كما "نبه" الجانبان طبقا لما اورده البيان الى ان "العمل العسكري المتوقع ضد ‏‏العراق سيكون له تداعيات كبيرة ليس فقط على العراق وانما على دول المنطقة باسرها ‏‏سياسيا واقتصاديا واجتماعيا". ‏  

‏وذكر البيان ان الجانبين "بحثا سبل الحد من وطأة الحرب المحتملة وتخفيف اثارها ‏‏على البلدين والشعبين الشقيقين 

فرنسا 

وفي بيان له قال الناطق باسم الخارجية الفرنسية فرانسوا ريفاسو أن بلاده "ترغب في وقف الحرب في أسرع وقت ممكن" وأضاف "في الوقت الذي بدأت فيه أولى العمليات العسكرية في العراق، تبدي السلطات الفرنسية قلقها العميق". و"أنها تأمل في أن يبذل كل شيء لتجنيب الشعوب المدنية محنا إضافية. وتدعو دول المنطقة إلى الامتناع عن أي مبادرة من شأنها أن تفاقم الوضع". وقال ريفاسو إن "السلطات الفرنسية ستواصل السهر على أمن رعاياها في الخارج، وهي تتابع الوضع بانتباه شديد". 

الصين 

من جهته أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية أن بلاده تطلب من الولايات المتحدة وقف الحرب في العراق. وقال كونغ كوان "نحث الدول المعنية على وقف عملها العسكري والعودة إلى الطريق الصحيح". وأضاف في تصريح صحافي أن "العمل العسكري ضد العراق ينتهك ميثاق الأمم المتحدة". و"اعتقد أن غالبية الأعضاء في مجلس الأمن كانوا يعارضون النهاية السريعة لعمليات المفتشين ويدعون إلى حل سياسي". وأضاف كونغ "ما دام هناك أمل سنواصل العمل من أجل السلام". وكانت بكين العضو الدائم في مجلس الأمن عارضت منذ البداية الحل العسكري في العراق. 

الفاتيكان 

وتبلغ البابا يوحنا بولس الثاني ببدء الهجوم الأميركي-البريطاني على العراق وخصص قداسه اليومي للسلام وللشعب العراقي. 

وأعلن الكاردينال بيو لاغي المندوب السابق للفاتيكان لدى الأمم المتحدة أنه مثل كل صباح توجه الحبر الأعظم إلى كنيسته الخاصة لإحياء القداس الذي خصص للسلام وللشعب العراقي، الضحية الأولى للحرب 

روسيا 

أعربت الحكومة الروسية عن أسفها الشديد لاندلاع العمليات العسكرية. وقال مصدر حكومي روسي في تصريح نقلته اليوم وكالة انترفاكس أن بلاده بذلت كل ما بوسعها للحيلولة دون نشوب العمليات العسكرية فى العراق وتجنب اللجوء إلى الخيار العسكري لحل المسألة العراقية وتحقيق التسوية السلمية لها في إطار القانون الدولي. واستطرد المصدر الحكومي الروسي القول إنه وبعد بدء الحملة العسكرية لا يبقى غير الأسف والأمل فى آن لا تسفر الحرب عن وقوع أعداد كبيرة من الضحايا0  

اجتماع طارئ للحكومة الألمانية 

دعت ألمانيا القوات الأميركية التي بدأت اليوم هجومها على العراق إلى ضرورة التخلي عن الأسلحة الفتاكة التي تستعملها من أجل حماية المدنيين0  

وأشار الناطق باسم الحكومة الألمانية بيلا أندا في مؤتمر صحافي إلى أن الحكومة الألمانية قلقة من ابتداء الحرب وإنها على اتصال موسع مع روسيا وفرنسا والدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي من أجل إصدار بيان بوقف هذه الحرب 0 

وخرج متظاهرون يصل عددهم إلي حوالي 3 آلاف شخص وهم يناشدون المستشار الألماني جيرهارد شرودر إلى ضرورة وقف الحرب وهم يصرخون شرودر استيقظ من النوم فقد بدأت الحرب الذي دعا إلى اجتماع طارئ للحكومة الألمانية يحضره وزير الدفاع بيتر شتروك والداخلية اوتو شيلى ومستشار شئون الأمن القومي ومن المقرر أن يعقد المستشار الألماني مؤتمرا صحافيا طارئا0  

إيران تندد  

وفي طهران نددت الحكومة الإيرانية بالهجوم العسكري الأميركي ووصف مسؤول فيها الهجوم "ليس له مبرر ويفتقد لأي شرعية قانونية". 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن وزير الخارجية كمال خرازي قوله في أول رد ‏ ‏فعل إيراني رسمي تجاه الحرب ضد العراق أن "العمليات العسكرية الأميركية التي بدأت ‏ ‏اليوم لا تستند إلى أية شرعية قانونية ولا يمكن تبريرها بأي حال" مؤكدا أن "طهران ‏ ‏لن تدعم أيا من الجانبين المتصارعين في هذه الحرب التي يجب أن تتوقف فورا".‏ ‏ واعتبر خرازي أن "آثار هذه الحرب وتداعياتها أكبر بكثير مما كان يتصور وستعرض ‏ أرواح الآلاف من الأبرياء إلى الخطر" داعيا إلى "بذل كافة الجهود لاحتواء هذه ‏ الآثار والحد من الأضرار الناجمة عن هذه الحرب".‏ ‏ وأعرب الوزير الإيراني عن اعتقاده بأن "حرب الخليج الثالثة التي انطلقت بتصميم ‏ أميركي بعيد عن الإرادة الدولية ستذهب بجهود نصف قرن بذلتها كافة شعوب العالم ‏ ‏لتعزيز دور الأمم المتحدة أدراج الرياح". 

الرئيس الأوكراني يأمل في عدم سقوط ضحايا 

وأعرب الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما عن أمله فى أن ‏ ‏لا تؤدي الحرب ضد العراق إلى وقوع ضحايا كبيرة بين المدنيين .‏ ‏ ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الأوكراني الينا ‏ ‏غرومنيتسكايا قولها اليوم "ان كوتشما أبدى استعداد أوكرانيا لتقديم المساعدة في ‏ ‏حماية المدنيين فى حالة استخدام الأسلحة الكيماوية أو البيولوجية" .‏ ‏ وعلى صعيد متصل أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية فى بيان عن أسفها لعدم تمكن ‏ ‏مجلس الأمن الدولي من إيجاد حل للأزمة حول العراق بالطرق السياسية والدبلوماسية ‏ ‏مما أدى إلى بدء الحرب .‏ ‏ وقال البيان إن أوكرانيا تدعو إلى تخفيف حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط ‏ ‏معربا عن استعداد كييف للمساهمة في تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في ‏المنطقة . 

مانيلا تؤيد 

قالت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال ارويو إن مانيلا تقدم المساندة السياسية والمعنوية للتحرك لتخليص العراق من أسلحة الدمار الشامل0 وقالت ارويو فى خطاب تخريج دفعة جديدة فى الأكاديمية العسكرية  

الفلبينية "الحرب بدأت" الفلبين جزء من تحالف الدول الراغبة0 ونقدم الدعم السياسي والمعنوي للتحرك لتخليص العراق من أسلحة الدمار الشامل.  

وقال لاورو باجا وكيل وزارة الخارجية الفلبينية الذي يحضر فى ماليزيا اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "خوف وزراء رابطة دول جنوب شرق آسيا الإعظام هو تنامي الإرهاب والتأثيرات السلبية على الاقتصاد0 أمل المجتمع الدولي هو أن يقصر أمد الحرب. 

تايلند 

وقالت إنها لا تريد المشاركة فيها0 وقال ثاكسين شيناواتارا رئيس وزراء تايلاند نحن مستعدون للمشاركة فى إعادة تهيل العراق بعد القتال حسب قدراتنا. 

أما الجنرال نورمان شوارزكوف الذي قاد العمليات العسكرية خلال حرب الخليج العام 1991 فأوضح بأنه فوجئ كليا ببدء الهجوم ضد العراق بضربات محدودة قبيل بزوغ الفجر فى بغداد وقال فى حديث تلفزيوني إن ردة فعلي الأولى كانت صدمة تامة لانتا كنا نظن أن الأمر سيبدأ بهجوم ضخم على وسط بغداد. 

مظاهرة في سيدني 

وفي كبرى المدن أل أسترالية جابت مسرة ضخمة شوارع المدينة اعتبرت الأكبر في تاريخ البلاد منذ الحرب الأميركية على فيتنام. وحسب المصادر فان المتظاهرين طالبوا رئيس الوزراء هارود بالتنحي 

وجاءت المظاهرة بعد إعلام جون هارود أن بلاده تشارك في المعارك بعدد من الجنود والسفن الحربية والطائرات. 

إسرائيل 

تقوم طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، منذ ساعات الصباح، بطلعات جوية مكثفة ومتواصلة خشية تعرض إسرائيل الى هجوم جوي عراقي، ردا على القصف الأميركي - البريطاني لبغداد. 

وكانت وزارة الأمن الإسرائيلية قد أعلنت حالة التأهب القصوى منذ بدء العدوان على العراق وأجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، سيلفان شالوم، صباح اليوم، محادثتين هاتفيتين مع السفيرين الإسرائيليين في واشنطن ولندن وطلب منهما نقل رسالة إسرائيلية إلى حكومتي واشنطن ولندن "تؤكد وقوف إسرائيل إلى جانب أميركا في محاربتها للإرهاب"!. 

وقال شالوم صباح اليوم، إن إسرائيل معنية بالحفاظ على مستوى منخفض في كل ما يتعلق بالحرب على العراق. 

كما طلب شالوم من السفير داني ايالون في واشنطن توجيه الشكر إلى الإدارة أل أميركية على قرارها المصادقة على جانب من المطالب المالية الإسرائيلية. 

وكانت واشنطن أعلنت عشية بدء العدوان على العراق موافقتها على منح إسرائيل مليار دولار معونة عسكرية مباشرة وتسعة مليارات دولار ضمانات قروض—(البوابة)—(مصادر متعددة)