تقوم وزارة الموارد المائية والري المصرية اليوم بإزالة السد الترابي على مدخل قناة مفيض توشكي للسماح بدخول جانب من مياه الفيضان إلى منخفض توشكي بعد وصول منسوب المياه في بحيرة ناصر إلى 178 مترا و36 سم.
ونسبت جريدة "الجمهورية" إلى محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري قوله إن قرار الإزالة اتخذته لجنة إيراد النيل برئاسته حيث يتوقع ارتفاع حجم المنصرف إلى المفيض ليصل إلى 150 مليون متر مكعب يومياً وهي الكفاءة الحالية لقناة المفيض التي تجري زيادتها لتسمح بصرف 350 مليون متر مكعب يوميا.
وأوضح الوزير أنه سيتم تطوير السد الترابي لتحل محله قنطرة ببوابات للتحكم في التصرف المائي، وأضاف أنه تقرر زيادة المنصرف خلف السد العالي إلى 270 مليون متر مكعب يوميا لمواجهة زيادة الفيضان وتغطية كافة الاحتياجات المائية وإطلاق المياه في الترع لأقصى استيعاب.
قال إن مناسيب النيل استقرت في الأيام الماضية وإن كان هذا لا يعني بالضرورة استقرار حالة الفيضان والمتوقع حدوث نوبات عالية أخرى خلال الشهر القادم – (البوابة)
