إسرائيل تتهم حزب الله وإيران بتفجير سفارتها في الارجنتين عام 1992

تاريخ النشر: 17 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت اسرائيل الاثنين، حزب الله اللبناني وايران بالوقوف وراء التفجير الذي استهدف السفارة الاسرائيلية في بوينس ايرس عام 1992، واسفر عن سقوط 29 قتيلا. 

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان ان اجهزة الاستخبارات تحققت من ان عناصر من حزب الله الشيعي اللبناني هم الذين نفذوا بدعم من ايران هذا الهجوم. 

واوضح البيان انه "تم حل اللغز، وبات واضحا اليوم بنظر اسرائيل ان حزب الله هو الذي ارتكب بواسطة عناصره الناشطين في الخارج بقيادة عماد مغنية (لبناني) الاعتداء الدامي ضد سفارة اسرائيل في بوينس ايرس" الذي اسفر عن سقوط 29 قتيلا. 

وتابع النص الصادر بعد مرور 11 عاما تماما على العملية "من الواضح ايضا بحسب المعلومات التي في حوزتنا، ان ايران كانت على اطلاع على اعلى مستويات النظام على الاستعدادات الجارية لهذا الاعتداء وهي اذنت بها". 

وختم النص "ان اسرائيل تنتظر من السلطات الارجنتينية ان تمضي حتى النهاية في ملاحقاتها القضائية الجارية وتعاقب جميع المذنبين من ايران ولبنان والارجنتين، واسرائيل مستعدة لتقديم مساعدتها من اجل ذلك". 

هذا، وكان قاض ارجنتيني اصدر في السابع من الشهر الجاري مذكرة توقيف دولية بحق اربعة مسؤولين ايرانيين بتهمة الضلوع في اعتداء على مؤسسة يهودية في بوينس ايرس عام 1994 اوقع 85 قتيلا.  

وفي عداد الذين صدرت بحقهم مذكرة التوقيف وزير الامن الايراني السابق علي فلاحيان والمستشار الثقافي السابق في سفارة ايران في الارجنتين محسن رباني. وثبت القاضي ايضا مذكرة توقيف صادرة منذ 1994 بحق علي اكبر برفاريش وهو موظف ايراني سابق. —(البوابة)—(مصادر متعددة)