أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية إجراء تجربة ناجحة جديدة اليوم الخميس على صاروخ "حيتز" (السهم) المضاد للصواريخ حيث تمكن من اعتراض صاروخ صنع خصيصا لهذه التجارب.
واعترض الصاروخ حيتز الذي أطلق من السواحل الإسرائيلية صاروخ "الدوري الأسود" ودمره فوق المتوسط ما يشبه عمل الصاروخ البالستي "سكود".
وهي المرة الأولى التي يسقط فيها حيتز مثل هذا الصاروخ الذي أطلق في ظروف مشابهة جدا للواقع كما أوضحت وزارة الدفاع.
وقال داني بيريتز المسؤول عن المشروع لدى شركة الصناعات الجوية في اسرائيل المكلفة إنتاج الصاروخ "إنها المرة الأولى التي يتم فيها إصابة صاروخ (الدوري الأسود) إصابة مباشرة".
واعتبر ان "نجاح هذه التجربة يثبت ان النظام قابل للتشغيل" لكنه أشار إلى ان التجارب ستتواصل وان تجربة جديدة ستتم في الأشهر المقبلة.
ورحب رئيس الوزراء وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك بنجاح التجربة معتبرا انه "سيساهم بشكل كبير في تعزيز قوة الردع والنفوذ العسكري الإسرائيلي".
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية ان ضباطا أميركيين حضروا التجربة التي تمت انطلاقا من قاعدة بلماحين جنوب تل أبيب.
وقبل الانتهاء من التجارب، نشرت بطارية صواريخ مضادة للصواريخ من نوع حيتز في آذار/مارس الماضي لحماية البلاد من صواريخ دول عربية مناهضة لإسرائيل ومن إيران.
وبدأ مشروع "حيتز" في 1988 بمبادرة من الولايات المتحدة في إطار برنامج "حرب النجوم".
وامنت الولايات المتحدة تمويل الجيل الأول من صواريخ "حيتز" بنسبة 80%. وبعد 1991 مولت اسرائيل والولايات المتحدة مناصفة تطوير "حيتز 2" وفق وزارة الدفاع.—(ا.ف.ب)
