إسرائيل تدرس ترسيم الحدود مع الأراضي الفلسطينية من جانب واحد

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افراييم سنيه اليوم الخميس انه مكلف بدراسة إمكان قيام اسرائيل بترسيم الحدود مع الكيان الفلسطيني من جانب واحد. 

وأعلن سنيه للإذاعة الإسرائيلية "نريد خلق ظروف تعايش بالاتفاق المتبادل، ولكن بسبب عدم توصلنا إلى مثل هذا الاتفاق، فإننا على استعداد للقيام به من جانب واحد". 

وأشار إلى ان المشروع "يتعلق أيضا بالفصل بين الشعبين --في حدود ما هو ممكن التطبيق-- وبين مسائل الأمن". 

وأضاف المسؤول الإسرائيلي الرفيع المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك "سنسترشد بمبدأ مفاده ان نمارس الحد الأدنى من السلطة على الفلسطينيين في مقابل التمتع بالحد الأقصى من الأمن". 

وألمح بوضوح إلى أن هذه الخطة تقضي، نتيجة الأمر الواقع وليس بشكل قانوني، بضم مجمعات المستوطنات التي ترغب اسرائيل في الاحتفاظ بها". 

وأعلن سنيه ان "الأمر لا يتعلق بالضم (القانوني) لأراض وإنما بإقامة حدود فاصلة بين مجمعات المستوطنات والفلسطينيين". 

واوضح سنيه "لكن مسألة العمل على تطبيق مثل هذا الفصل في القدس غير واردة"، ملمحا إلى ان اسرائيل ستحتفظ بالسيطرة على كل القطاع الشرقي من القدس التي ضمتها، في حين كان باراك وافق على سيطرة فلسطينية على أحياء عربية في القدس الشرقية أثناء قمة كامب ديفيد الفاشلة في تموز/يوليو. 

واضاف نائب وزير الدفاع الإسرائيلي "إننا نمر في مأزق، ولكنه من المبكر دفن فرص السلام"—(ا.ف.ب)