إسرائيل تشكك في دعوة الرئيس السوري لاحياء مسار السلام

تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

شككت اسرائيل الثلاثاء في دعوة الرئيس السوري بشار الاسد لاستئناف محادثات السلام. 

وحث الاسد في مقابلة مع صحيفة "النيويورك تايمز " نشرت امس الولايات المتحدة على المساعدة في احياء محادثات السلام بين بلاده واسرائيل التي أنهارت قبل أعوام بشأن مرتفعات الجولان التي احتلتها اسرائيل من سوريا في حرب عام 1967 وضمتها عام 1981. 

وقال ايهود اولمرت نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي لراديو اسرائيل "اولا يتعين علينا التحقق من ذلك...خبرتنا مع بشار الاسد بشكل خاص غير مبشرة... (لكن) ربما يكون هناك شيء غير متوقع". 

وأضاف اولمرت ان اسرائيل تشك في أن تكون تصريحات الاسد تهدف فقط الى الرد على انتقادات لسوريا بانها تدعم جماعات مقاومة مناهضة لاسرائيل. 

وقال الاسد إن المحادثات يجب ان تستأنف من حيث توقفت في اوائل عام 2000 بقيادة والده الرئيس الراحل حافظ الاسد. 

ونقلت الصحيفة عن الاسد قوله إنه كان جرى الانتهاء بنسبة 80 بالمئة من تفاصيل عودة مرتفعات الجولان لسوريا مقابل منح اسرائيل ضمانات أمنية قبل بضعة شهور من توليه الرئاسة خلفا لوالده. 

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية واسعة الانتشار عن مسؤول بمكتب رئيس الوزراء ارييل شارون قوله ان تصريحات الاسد "ستدرس عن كثب وسنتصل به عبر طرف ثالث لطلب توضيحات فيما يتعلق باقتراحه".