إسرائيل تمنع الوفد التجاري الفلسطيني من التوجه للقاهرة وتعيد فتح معبر رفح جزئيا

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مصدر أمني مصري ان السلطات الإسرائيلية في معبر رفح منعت قبل ظهر اليوم الاحد وفدا تجاريا فلسطينيا من دخول الأراضي المصرية رغم إعادة فتح المعبر الحدودي في وقت سابق اليوم.  

واضاف المصدر أن الوفد الفلسطيني برئاسة محمد القدوة رئيس غرفة غزة التجارية وصل إلى النقطة الحدودية "ليكون اول العابرين بعد قرار اعادة فتح المعبر" لكن "مماحكات حصلت مع الطرف الإسرائيلي أدت إلى منعه من العبور". 

وكان من المتوقع أن يلتقي الوفد الفلسطيني برئيس اتحاد الغرف التجارية في مصر خالد ابو اسماعيل لبحث "اوجه التعاون التجاري المشترك بين الطرفين في ضوء الظروف الصعبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة واستمرار الحصار الإسرائيلي". 

ومن المقرر ان يقدم "الاتحاد المصري الى الوفد التجاري الفلسطيني مبلغ 50 الف جنيه (12 الف دولار) لدعم اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية الفلسطينية ضمن إطار التبرعات لمساندة الانتفاضة". 

وكان مسؤول أمني فلسطيني أعلن اليوم أن الجانب الإسرائيلي أعاد فتح معبر رفح الحدودي مع مصر جزئيا أمام المسافرين والقادمين. 

واكد زياد عواجة مدير لجنة الارتباط في معبر رفح لوكالة فرانس برس "ان السلطات الإسرائيلية أعادت صباح اليوم فتح معبر رفح البري الحدودي مع مصر من التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي". 

وكانت السلطات الإسرائيلية اغلقت الاثنين الماضي المعبر دون الافصاح عن الاسباب. 

وفي هذا السياق، نفى مدير عام سلطة الطيران المدني الاردنية الكابتن جهاد أرشيد ان يكون قد تم توقيف الرحلات الجوية بين مطاري الملكة علياء الدولي والعريش بشكل نهائي.  

واوضح في تصريح لوكالة الانباء الاردنية "بترا" أن الجانب الفلسطيني لم يطلب توقيف حركة الملاحة الجوية القادمة الى مطار العريش ولكن وبالنظر إلى قيام السلطات الإسرائيلية بإغلاق معبر رفح الحدودي فقد توقفت حركة المسافرين عبر هذا المعبر، مشيرا إلى أن الحركة الجوية تخضع عموما لعوامل العرض والطلب، الأمر الذي أدى إلى توقيف الحركة الجوية على هذا الخط مؤقتا.  

وبين ان الحركة الجوية بين عمان والعريش ستستأنف بمجرد توفر حركة الركاب والمسافرين بانتظار رفع إجراءات الإغلاق الإسرائيلية—(البوابة)—(مصادر متعددة)