إسرائيل تنفي تلقيها معلومات من اميركا عن تدمير منصات صواريخ سكود في العراق

تاريخ النشر: 25 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفت مصادر امنية اسرائيلية تقارير عن تلقي اسرائيل معلومات من واشنطن تفيد بان القوات الاميركية الخاصة دمرت منصتي صواريخ سكود غربي العراق. 

ونقلت صحيفة "يديعوت احرنوت" عبر موقعها على الانترنت اليوم عن مصدر امني قوله "إن المعلومات التي تلقتها الأجهزة الإسرائيلية، مؤخرًا، يـُستدل منها أن الولايات المتحدة لم تـُدمر حتى بطارية سكود واحدة في العراق، كما أنها لم تعثر على أي بطارية في غربي العراق".  

وكانت الصحيفة نفسها قد ذكرت في تقرير لها ان القوات الاميركية ابلغت اسرائيل امس الاثنين بانها رصدت منصتين لاطلاق صواريخ ارض-ارض في غرب العراق ودمرتهما. واوضحت الصحيفة ان القوات الاميركية تحاول معرفة ما اذا كان الامر يتعلق بصواريخ سكود بالستية او صواريخ قصيرة المدى.  

وكان الاميركيون افادوا في وقت سابق بانهم يبحثون عن 24 منصة اطلاق صواريخ سكود عراقية.  

وفي تصريحات اوردتها الصحف اليوم الثلاثاء قال وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز "ليس لدينا حتى الان علما بوجود صواريخ سكود في غرب العراق. الاميركيون يعملون في هذه المنطقة الا ان خطر اطلاق هذه الصواريخ على اسرائيل لا يزال قائما". واضاف الوزير ان "الواقع الذي تعيشه اسرائيل حاليا ليس على الارجح مسالة يوم او يومين بل لفترة من الوقت".  

وقدر ان يستمر الهجوم الاميركي البريطاني على العراق لعدة اسابيع. ومن ثم دعا مواطنيه الى عدم التنقل دون معدات الوقاية من الاسلحة الكيميائية وتجهيز غرفة محكمة الاغلاق للحماية من غازات سامة عراقية محتملة. وكان الجنرال عاموس جلعاد المكلف الاتصال في الجيش الاسرائيلي اكد الاثنين ان "صدام رجل شديد الخطورة. ورغم انه لم يعد يملك سلاح طيران تقريبا فما زالت لديه صواريخ بالستية وعدد من القاذفات واذا ما وجد نفسه في مأزق فانه يمكن ان يهددنا".  

واضاف ان "خطر اطلاق صواريخ من غرب العراق (على بعد 400 كلم من الاراضي الاسرائيلية) غير مستبعد كليا ومن ثم على الاسرائيليين اتباع التعليمات الامنية للدفاع الذاتي".