إصابتان جديدتان بـ ''الجمرة الخبيثة'' في نيويورك.. وتأكيد العثور على البكتيريا في الخارجية والعدل والصحة

تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تابعت بكتيريا الجمرة الخبيثة انتشارها المروع في الولايات المتحدة واعلن عن اصابة جديدة في نيويورك عن طريق الاستنشاق واخرى من النوع الاشد خطورة في نيوجرسي عن طريق الجلد. واكد على العثور عليها ايضا في وزارات الخارجية والعدل والصحة وسفارة واشنطن في ليما. 

إصابة في نيويورك 

اعلن رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني مساء امس الاثنين ان موظفة في احد المستشفيات النيويوركية نقلت الى المستشفى الاحد في "حالة الخطر الشديد" واثبتت التحاليل انها مصابة بمرض الجمرة الخبيثة عن طريق الاستنشاق. 

فقد بدأت هذه الموظفة البالغة من العمر 61 عاما تشكو الخميس من اعراض معروفة لمرض الجمرة الخبيثة ونقلت الى المستشفى مساء الاحد وهي تعاني من اضطرابات شديدة في التنفس، كما اوضح رئيس البلدية في مؤتمر صحافي. 

واضاف جولياني "انها في حالة حرجة وبالغة الخطورة واخضعت لمساعدة جهاز تنفسي"، موضحا في الوقت نفسه ان التحاليل الاولية كانت ايجابية لكن لا بد من انتظار التحاليل النهائية اليوم الثلاثاء. 

وفي حال ثبتت نتيجة التحاليل فانها ستكون الاصابة الاولى المعلنة عن طريق الاستنشاق لمرض الجمرة الخبيثة. وحتى الان اعلن عن خمس حالات للمرض في المدينة من النوع الجلدي بين موظفي شبكات تلفزة وصحف او افراد عائلاتهم. 

واخرى في نيوجرسي 

واعلن حاكم ولاية نيوجرسي بالوكالة امس ان مواطنا ليس له علاقة مباشرة مع توزيع البريد اصيب بالنوع الجلدي لمرض الجمرة الخبيثة. 

واكد دونالد ديفرانشيسكو في بيان "وجود حالة من النوع الجلدي لمرض الجمرة الخبيثة لدى احد القاطنين في نيوجرسي ليس لمهنته اي علاقة مباشرة بنظام توزيع البريد". 

يشار الى انها المرة الاولى التي يصاب بها شخص في نيوجرسي من خارج موظفي البريد بمرض الجمرة الخبيثة. وحتى الان كان الضحايا الثلاثة المصابون بداء الجمرة الخبيثة (اثنان بالنوع الجلدي والثالث بالنوع التنفسي) يعملون في توزيع البريد. 

واضاف ديفرانتشيسكو ان "المريض خرج من المستشفى الاحد وهو يعالج بالمضادات الحيوية ووضعه جيد" ولكنه لم يشر الى اي علاقة للمريض مع الحالات التي اعلن عنها في ولايته. 

وكان موظفو البريد الذين اصيبوا بالمرض يعملون في المنطقة نفسها في وسط نيوجرزي وخصوصا في مركز هاميلتون لفرز البريد. 

واضاف الحاكم بالوكالة "ان تحقيقا يجري على اصابة المواطن بالنوع الجلدي لمرض الجمرة الخبيثة " مؤكدا ان التحقيق "سيدرس احتمالات عديدة بينها احتمال وجود علاقة بين هذه الحالة ومركز الفرز البريدي القائم على الطريق 130 في هاميلتون". 

وهذه الضحية الجديدة توسع نطاق التحقيق اذ ان الشرطة والخبراء يخشون من ان تكون الات الفرز الآلي للرسائل تلوثت بدورها اثناء مرور رسائل ملوثة الامر الذي يزيد من تزايد المخاطر بشكل كبير. 

وختم ديفرانشيسكو قائلا "بالرغم من ان اصابة المواطنين من خلال البريد ضئيلة جدا فيتوجب على كل شخص ان يكون حذرا تجاه اي رسالة مشبوهة". 

وكان اعلن امس ايضا عن اصابة موظفة بريد بالبكتيريا عن طريق الاستنشاق وجاء في بيان لادارة الصحة في نيوجيرسي ان حال موظفة البريد المصابة بالجمرة الخبيثة في جهازها التنفسي "تتحسن سريرياً".  

ويفحص مسؤولو الصحة العامة في الولاية خمس حالات يشتبه في التقاطها الجرثومة من بين 1100 موظف بريد في ترينتون غالبيتهم من مكتب هاميلتون الذي انطلقت منه الرسالة الموجهة الى زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ السناتور توماس داشل. ويشتبه في اصابة امرأة اخرى تعمل في هذا المكتب من طريق الاستنشاق، وافادت تقارير ان ثلاثة من موظفي البريد في نيوجيرزي اصيبوا بالجمرة الخبيثة في الجلد ولكن لم تؤكد سوى اصابتين رسمياً.  

كذلك قال مسؤولون ان موظف بريد في بالتيمور نقل الى المستشفى للاشتباه في استنشاقه عصيات الجمرة الخبيثة، وهو ربما كان تعامل مع رسائل من مكتب بريد مطار بالتيمور - واشنطن الدولي.  

وفي الخارجية 

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية امس الاثنين العثور على اثار للجمرة الخبيثة في اماكن عدة داخل مكاتبها وكذلك في حقيبة دبلوماسية مرسلة الى البيرو. 

وقال المتحدث باسمها ان الوزارة قررت نتيجة لذلك تطهير جميع قاعاتها المخصصة لبريد الولايات المتحدة وكذلك القاعات المخصصة لاكثر من 260 بعثة دبلوماسية اميركية في الخارج. 

واوضح ان التحاليل التي اجريت في مكاتبها في واشنطن لم تنته بعد ولكن نظام التهوئة في المبنى لا يحمل اي اثار لعصية الجمرة الخبيثة ولم يطلب من الموظفين اخلاؤه. 

واضاف "حسب علمنا فلم يتسرب اي شيء خارج قاعات البريد". 

واكد باوتشر تحليل 71 عينة من اصل 155 اكتشفت في 15 مكانا في مقر وزارة الخارجية وملحقاتها. 

وقال ايضا ان تحاليل ثلاث من العينات ال71 جاءت ايجابية "مع نسب متدنية نوعا ما من غبيرات الجمرة الخبيثة". 

كما عثر على اثار من النوع الجلدي في رزمة رسائل مرسلة الى مكتب يقع تجاه المبنى الرئيسي لوزارة الخارجية وكذلك في احدى الحقائب الدبلوماسية التي ارسلت الاسبوع الماضي الى السفارة الاميركية في ليما. 

واكد مصدر دبلوماسي في ليما امس الاثنين العثور على كيس يحتوي على آثار لجرثومة الجمرة الخبيثة في حقيبة دبلوماسية مرسلة من الولايات المتحدة الى السفارة الاميركية في ليما. 

وقررت وزارة الخارجية ايضا ان تعالج بالمضادات الحيوية جميع العاملين في قاعات البريد والمكلفين جمعه وتوزيعه. 

وقال باوتشر "لم نجد عناصر خاصة ملوثة في الرسائل" مؤكدا ان الاختبارات كشفت وجود عصيات على بعض الادوات والرزم الكبيرة من الرسائل. 

وفي وزارة الصحة 

وامس قال وزير الصحة والخدمات الانسانية طومي طومسون ان فحوصاً أولية اظهرت ان مبنى تابعاً لوزارة الصحة "يفترض انه ايجابي"، في اشارة الى ان عصيات الجمرة الخبيثة موجودة فيه. واوضح ان غرف البريد في مبنى كوهين، الذي يضم مكاتب ادارة الاغذية والعقاقير واذاعة "صوت اميركا" ووكالات اخرى، اغلقت واعطي العمال مضادات حيوية، وان مركز الوقاية من الامراض ومكافحتها يجري مزيداً من الفحوص والتحليلات لتأكيد ما اذا كانت الجمرة الخبيثة وصلت اليه.  

وفي وزارة العدل 

ونقلت شبكة "ان بي سي" الاميركية للتلفزيون عن وزارة العدل الاميركية ان الاختبارات التي اجريت على مركز بريدي قرب واشنطن يتولى فرز رسائلها، اظهرت وجود عصيات الجمرة الخبيثة. وصرحت الناطق باسم الوزارة سوزان درايدن ان العينات التي اخذت من اماكن مختلفة في المركز الواقع في ولاية ميريلاند اكدت احتواءها على الجرثومة. ويتولى المركز فرز البريد الموجه الى وزير العدل جون اشكروفت والكثير من مسؤولي الوزارة.  

في محكمة العدل العليا 

وقالت الناطق باسم المحكمة العليا الاميركية كاتي اربرج ان غرفة البريد في مبناها اصابها التلوث بالجمرة وان المبنى القريب من مقر الكونغرس سيظل مغلقاً حتى اليوم. وكان عثر على الجرثومة في احدى قاعات فرز البريد المرسل الى المحكمة التي تقع في مبنى يبعد بضعة كيلومترات عنها.  

وللمرة الاولى منذ عام 1935 اضطر قضاة المحكمة الى عقد جلساتهم في مكان آخر غير قصرهم الرخامي الابيض، اذ نقلوا الى مبنى محكمة الاستئناف الفيديرالية في واشنطن. في المقابل، طمأن طبيب الكونغرس المقيم جون ايزولد الى ان 400 شخص خضعوا للفحوص في المحكمة العليا لا يحملون الجرثومة.  

العلاقة العراقية 

ورغم التسريبات او الانباء الكثيرة عن احتمال وجود مصدر محلي لانتشار البكتيريا الا ان العلاقة العراقية تبدو دائمة الحضور بالمرض. وامس اكد وزير الدفاع البريطاني جيف هون ان "ليس ثمة اي دليل على وجود صلة للعراق بحوادث 11 ايلول/سبتمبر، ولا بهجمات عصيات الجمرة الخبيثة. اعتقد ان من المهم ان نشير الى هذا الامر"—(البوابة)—(مصادر متعددة)