أكد صالح العذل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية أنه تم يوم أمس الثلاثاء بنجاح إطلاق القمرين السعوديين سعودي سات أ1 وسعودي سات ب1، وأن عملية الإطلاق تمت في الساعة الواحدة وتسع عشرة دقيقة ظهرا بتوقيت المملكة من قاعدة بيكانور الدولية لإطلاق الأقمار المدارية على متن الصاروخ الروسي دنيبر.
ونقلت جريدة "الجزيرة" السعودية في عددها الصادر اليوم الأربعاء عن العذل قوله "إن هذين القمرين صنعا بجهود وخبرات سعودية بحتة ويحملهما الصاروخ الروسي إلى مدارهما على ارتفاع 650 كيلومترا عن سطح الأرض ويعبران بمعدل خمس مرات يوميا فوق محطة الاستقبال والتحكم بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية".
وأضاف: انهما معدان لإجراء التجارب العلمية المختلفة بما في ذلك مجالات الاتصالات والطاقة والحركة والتحكم عن بعد ونقل المعلومات من مناطق نائية ورصد العربات والأجسام المتحركة.– (البوابة)
