قررت سلطات الامن في السفارة الاميركية في القاهرة بعد ظهر اليوم الثلاثاء اغلاق مبنى السفارة بعد العثور على طرد مشبوه في القسم القنصلي مصدره الولايات المتحدة، كما افاد متحدث باسم السفارة.
واعلن المتحدث ان "جهاز الامن اخلى المبنى على الفور من العاملين ونقل الطرد الى مختبرات "نمرو" التابعة للبحرية الاميركية في القاهرة للتاكد من محتوياته" وسط مخاوف من انتشار عدوى الجمرة الخبيثة.
يذكر ان امن السفارة كان عثر الاسبوع الماضي على عبوتين تحويان مسحوقا في دورات مياه الرجال والسيدات في الطابق الثالث من السفارة ارسلتا الى مختبرات "نمرو" حيث اثبتت الفحوصات خلوهما من الجمرة الخبيثة.
واجلي حينها 150 شخصا من المبنى الذي يضم القنصلية والمباني الادارية والمكتب الصحافي في السفارة الواقعة وسط القاهرة بعد العثور على المسحوق على حافة علبة لتوزيع المناديل الورقية.
وسيتقرر في وقت لاحق اليوم ابلاغ العاملين في السفارة عما اذا كان العمل سيستانف غدا ام لا.
وتعتبر السفارة الاميركية في القاهرة احدى اكبر البعثات الدبلوماسية الاميركية، ومصر هي ثاني دولة من حيث حجم المساعدات الخارجية الاميركية بعد اسرائيل. وتحصل مصر على ملياري دولار سنويا من المساعدات العسكرية والمدنية.
وقد شددت التدابير الامنية حول السفارات الاجنبية في القاهرة التي شهدت تظاهرات طلابية داخل الجامعة احتجاجا على الضربات الاميركية لافغانستان.
وكان مبنى مصرف "اميركان اكسبريس" في القاهرة اخلي من العاملين في 16 تشرين الاول/اكتوبر بعد اكتشاف رسالة تحتوي مسحوقا ابيض تبين انه غير ملوث.
وتتزايد اعداد الاصابات بالجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة مما اسفر عن ثلاث وفيات. وانتشرت العصيات المسببة للمرض عن طريق رسائل بريدية—(أ.ف.ب)