إفتتاح القمة الثانية عشرة لدول جنوب آسيا

تاريخ النشر: 04 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افتتحت راطبة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي قمتها الثانية عشرة في اسلام اباد بحضور رؤساء دول وحكومات البلدان السبعة الاعضاء فيها. وتضم هذه المجموعة التي انشئت في 1985 بنغلادش وبوتان والهند والمالديف والنيبال وباكستان وسريلانكا. 

ويفترض ان تتبنى القمة التي تختتم اعمالها الثلاثاء مشروعا طموحا لاقامة منطقة للتبادل الحر بين 2006 و2013 وبروتوكولا لمكافحة الارهاب ومصادر تمويله. 

وتشكل هذه القمة مناسبة لاول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي الى باكستان منذ 1999، بعد عامين من التوتر بين البلدين. ويمكن ان تسمح هذه الزيارة التي تشكل مرحلة جديدة في الانفراج الذي بدأ بين الهند وباكستان، باتصالات مباشرة بين فاجبايي والرئيس الباكستاني برويز مشرفاللذين لم يلتقيا منذ تموز/يوليو 2001 . وقد افتتحت القمة وسط اجراءات امنية استثنائية نشر في اطارها حوالى عشرة آلاف من الجنود ورجال الشرطة والقوات شبه العسكرية الباكستانية في اسلام اباد وضواحيها