إنتاج النفط العراقي يتراجع 190 ألف برميل الشهر الماضي

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سورفي" الصادرة في نيقوسيا اليوم الاثنين أن إنتاج العراق من النفط الخام تراجع 190 ألف برميل يوميا في أيلول/سبتمبر الماضي لتبلغ 2.81 مليون برميل بسبب مشاكل في عمليات البيع. 

وقالت لنشرة المتخصصة أن صادرات النفط الخام في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" الموقع بين العراق والأمم المتحدة بلغت 2.21 مليون برميل يوميا بينما تقدر الكميات التي وضعت في الاستهلاك المحلي وتم تصديرها في إطار التجارة الحدودية إلى الأردن وسوريا وتركيا وإيران ب600 ألف برميل يوميا. 

وذكرت النشرة أن تراجع الإنتاج نجم عن مشاكل في عمليات بيع نفط كركوك بسبب صعوبات في الأسواق. 

وقالت مصادر رسمية في الأمم المتحدة انه ليست هناك مؤشرات تدل على أن العراق خفض عمدا صادراته في أيلول/سبتمبر الماضي. 

وأضافت أن بعض أنواع النفط العراقي الخام مشابهة جدا للنفط الذي تصدره منطقة القوقاز، موضحين أن مجرد فارق ضئيل في الأسعار يمكن أن يدفع الجهة الشارية إلى التزود بالنفط من هذا المصدر أو ذاك. 

وكان إنتاج العراق من النفط الخام بلغ ثلاثة ملايين برميل يوميا في آب/أغسطس—(أ.ف.ب)