إنقاذ مريض سعودي من بتر ساقيه

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تمكن الأطباء في المستشفى السعودي الألماني بمدينة جدة من إجراء عملية لمريض وإنقاذه بعد أن كان مهددا ببتر ساقيه. 

وقد أدخل المريض إلى المستشفى بعد أن كان مقررا بتر ساقيه نتيجة لوجود قصور في الدورة الدموية في الساقين بسب ارتفاع مستوى السكر في الدم حسبما أوردت صحيفة "الرياض" السعودية يوم أمس، الاثنين. 

وقد تم إجراء الفحوصات اللازمة للمريض وتصوير الشرايين بالأشعة والذي أظهر عدم وصول الدم للساقين مما يهدد حياة الأنسجة فيها. وسرعان ما تقرر اجراء عملية جراحية سريعة ودقيقة لانقاذ الساقين والعمل على توصيل الدم بدرجة تحافظ على حياة الأنسجة وتحميها من التلف. 

وتم اجراء العملية بنجاح بواسطة فريق من الجراحين يرأسهم استشاري جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الدكتور محمود صلاح، وتم توصيل الشريان الفخذي بشريان الساق عن طريق زرع شريان صناعي. 

ثم أجريت العملية للساقين في نفس الوقت، في حين أنه من المتبع اجراء العملية لاحدى الساقين فقط، ثم اجراء عملية للساق الأخرى في عملية منفصلة، ولكن نظراً لخطورة الحالة فقد تقرر إجرء العملية للساقين معا. وقد استغرقت الجراحة 6 ساعات. 

ويتبر التدخين ومرض السكري من أهم الأسباب التي تؤدي إلى قصور الدورة الدموية في الساقين – (البوابة).