إيران تنفق 40 مليون دولار لحماية طبقة الأوزون

تاريخ النشر: 10 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن مسؤول إيراني كبير في دائرة الشؤون البيئية اليوم الأحد أن إيران أنفقت 40 مليون دولار من اعتمادات الأمم المتحدة لتحديث منشآت صناعية تشكل خطرا على طبقة الأوزون. 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن يوسف حجة المدير المساعد لدائرة الشؤون البيئية قوله أيضا أن أجهزته تعمل على مشاريع لضبط توسيع مثل هذه الصناعات في المستقبل. 

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أعلنت الخميس أن القياسات التي أخذت بواسطة أحد أقمارها الصناعية أظهرت ثقبا بحجم قياسي في طبقة الأوزون فوق المحيط المتجمد الجنوبي يمتد على مساحة 3،28 مليون كلم مربع اي اكبر بثلاث مرات من مساحة الولايات المتحدة. 

ويحمي الأوزون وهو غاز مؤلف من ثلاث ذرات من الاوكسجين، الارض من انبعاثات الأشعة ما فوق البنفسجية الآتية من الشمس. إلا أن هذه الطبقة التي تغلف الأرض تتضرر باستمرار بسبب تأثير مادة الكلوروفلويوروكاربور (سي اف سي) المستخدمة في بعض المنتجات—(أ.ف.ب)