ابو مرزوق للبوابة: حماس اعتذرت عن الذهاب للقاهرة وغيابنا يجعل المؤتمر غير ذي معنى

تاريخ النشر: 21 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

البوابة- اياد خليفة 

اعلن الدكتور موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان حركته اعتذرت عن المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في القاهرة اليوم، وقال للبوابة ان غياب حماس عنه تجعله بلا معنى. 

وقال الدكتور ابو مرزوق ان الحركة قدمت الحركة قدمت اعتذارها للسلطات المصرية عن الحضور مشيرا الى انه كان هناك دعوة في لقاء حماس وفتح لحوار وطني شامل لا يستثنى منه احد، لكن الحركة كما يقول ابو مرزوق فوجئت باستثناء بعض الفصائل غير الموجودة في لجنة المتابعة بالتالي ليس هناك مبرر من حضور الاجتماعات في الخارج يستثنى منه احد لاننا كنا نعتقد بان الحوار المطلوب هو حوار فلسطيني شامل للحديث حول المرجعية الفلسطينية التي تتبنى برنامجا فلسطينيا جمعيا ينظم مقاومة الشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه، لكن عندما يستثنى من هذا اللقاء فصائل من الخارج معنى ذلك انه ليس هناك من داعي لحضور المؤتمر بهذا الشكل. 

وحول الهدنة التي عرضتها مصر على الفصائل الفلسطينية والتي تحدثت عن وقف اطلاق النار لمدة عام قال ابو مرزوق "كانت هناك دعوة عند الاخوة المصريين لهدنة لمدة عام وتم الاعتذار لهم عن الاستجابة لهذا الطلب والسبب الاساسي اننا نعتقد ان مقاومة شعبنا يجب ان تستمر ما بقي الاحتلال واننا لانستطيع ان نصنع هدنة بينما يستمر الاحتلال في ضرب شعبنا الفلسطيني، الجانب الاخر هو اننا الطرف المتلقي للضربات وليس الطرف البادئ في معظم الاحيان نحن ندافع عن انفسنا وعن شعبنا وعن حقوقنا بالتالي يجب ان يؤخذوا ذلك بعين الاعتبار ليس نحن المعتدين لكي يبحثوا معنا الهدنة ووقف اطلاق النار  

واعتبر ان عدم حضور حماس لهذا المؤتمر يجعله غير ذي معنى.—(البوابة)