وقع وزير الصحة العراقي اوميد مدحت مبارك ونظيره الاردني فالح الناصر اليوم الاحد في بغداد محضرا ينص على تعزيز التعاون بين بلديهما في القطاع الصحي وفي مجال الصناعة الدوائية.
وذكرت اذاعة بغداد ان المحضر يؤكد "اهمية توثيق اسس العلاقات في المجالات العلاجية والوقائية والدوائية وتبادل الخبرات وتنظيم الدورات التدريبية في الاختصاصات الطبية والتقنية وتنظيم الاسابيع الطبية والندوات العلمية المشتركة".
وينص على "تشجيع المؤسسات الفنية في البلدين على زيادة حجم توريد الادوية والمستلزمات الطبية الاردنية الى العراق" الذي يخضع لحظر دولي متعدد الاشكال منذ آب/اغسطس 1990 ادى الى تراجع القطاع الصحي فيه الى حد كبير.
كما ينص على تعزيز التعاون في مجال "برامج التحصين والرصد الوبائي والتثقيف الصحي وانتاج اللقاحات والتعاون في البرامج الدوائية والتنسيق في مجال التصنيع الدوائي والمستلزمات الطبية".
ونقلت الاذاعة عن وزير الصحة العراقي تأكيده "اهمية العمل الجاد والمتواصل لتطوير العلاقات بين العراق والاردن في المجالات الصحية والدوائية المشتركة".
وكان الناصر وصل الى بغداد الجمعة الماضي مع اربعة وزراء اردنيين اخرين للبحث في تعزيز العلاقات بين البلدين.
ويضم هذا الوفد وزراء التجارة والصناعة واصف عازر والطاقة محمد البطاينة والنقل نادر الذهبي والزراعة محمد الدويري ورؤساء الغرف التجارية والصناعية ورجال اعمال.
ويسمح بروتوكول تجاري ونفطي ابرم بين البلدين بموجب استثناء من نظام العقوبات الذي تفرضة الامم المتحدة على بغداد، للاردن بتصدير بضائع بقيمة 450 مليون دولار خلال 2001 الى العراق الذي كان حتى حرب الخليج السوق الرئيسية للصادرات الاردنية.
وفي المقابل تحصل عمان على خمسة ملايين طن من النفط العراقي نصفها مجانا والنصف الاخر باسعار تفضيلية.
واعلن البلدان في شباط/فبراير الماضي عن قرب توقيع اتفاق للتجارة الحرة بينهما الا انه لم تتخذ اي خطوات ملموسة في هذا الاتجاه حتى الان—(أ.ف.ب)
