قالت وكالة الانباء الايرانية ان ايران وتركيا توصلتا اليوم الى اتفاق بشان استئناف صادرات الغاز الايراني الى تركيا بعد توقف دام اكثر من اربعة اشهر بسبب الخلاف بين البلدين حول الاسعار.
وذكرت الوكالة ان وزير النفط الايراني بيزن زنكنه ونظيره التركي زكي جاكان اشرفا اليوم على توقيع المذكرة التي وضعت حدا للخلاف بين الجانبين ووقعها رئيسا شركة الغاز في كل من تركيا وايران. واعرب الوزيران زنكنه وجاكان في تصريح للصحفيين عقب التوقيع على المذكرة عن ارتياحهما لنتائج المباحثات غير انهما رفضا الحديث عن قيمة الغاز المصدر وعما اذا كان هناك سعر جديد يقل عن السابق تم الاتفاق بشانه في مذكرة التفاهم الجديدة.
وحرص وزير النفط الايراني على التاكيد بان الاتفاق الجديد يأتي في اطار الاتفاق الموقع بين البلدين عام 1996 ولا يتعارض معه لكنه تحفظ على الاعلان عن قيمة الغاز المصدر، مشيرا الى انه "ليست هناك اسعار دولية للغاز بل ان لكل اتفاق بهذا الشان مدى من المرونة يمكن اللجوء اليه".
وحول ما اذا كانت مذكرة التفاهم الجديدة تحول دون حصول خلاف اخر بين البلدين اعتبر زنكنه ان "الاتفاق الموقع عام 1996 واضح وهو موضع رضا الجانبين ومرجعهما في كل خلاف قد يحصل بينهما". ووعد الوزير الايراني بالاعلان عن الاتفاق الجديد بعد "الانتهاء من بعض التفاصيل".
من جهته اعتبر وزير النفط التركي ان الاتفاق الجديد لبى المطلب التركي الخاص بتغيير المواصفات الفنية للغاز المصدر وتركيبه معربا عن سعادته لحل الخلاف حول هذه المسالة.
واكد جاكان ان "بلاده حرة في اختيار الجهة التي تستورد منها الغاز مثلما ان البلدان المصدرة حرة في اختيار زبائنها وفقا للاسعار التنافسية في سوق الطاقة"، موضحا ان "انقرة وقعت اتفاقات مماثلة مع كل من روسيا واذربيجان وتركمنستان وتسعى حاليا الى التوصل لاتفاق بهذا الشان مع اوكرانيا".
يذكر ان تركيا اوقفت وارداتها من الغاز الايراني في حزيران/يونيو الماضي بسبب مااعتبرته فقدانا للشروط الفنية المتفق عليها في الغاز الايراني المستورد ولارتفاع اسعاره قياسا بنظائره في سوق الطاقة الامر الذي دفع انقرة الى اعادة النظر في الاتفاق بين الجانبين سيما بعد لجوئها الى استيراد الغاز الروسي باسعار تقل عن قيمة الغاز الايراني.
وكان وزير النفط التركي وصل الى هنا امس لاجراء مباحثات مع المسؤولين الايرانيين حول الخلاف بين البلدين بشان الواردات التركية من الغاز الايراني—(البوابة)