اتفاق كويتي إيراني لمكافحة تهريب المخدرات

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرح وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الصباح أن الكويت وإيران ستوقعان خلال الشهر الجاري اتفاقا أمنيا لمكافحة تهريب المخدرات. 

وفي تصريحات نشرتها صحيفة "القبس" الكويتية، قال وزير الداخلية الكويتي أن نظيره الإيراني عبد الواحد موسوي-لاري "سيقوم بزيارة إلى الكويت في 30 أيلول/سبتمبر لاستكمال الجهود الأمنية بين الجانبين للحد من عمليات التهريب (المخدرات) والتسلل ستسفر عن توقيع اتفاقية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية". 

واضاف أن الزيارة "ستشهد أيضا التنسيق بين فريقين أمنيين على أعلى المستويات لتبادل الزيارات والخبرات". 

يذكر أن الشيخ محمد خالد الصباح زار إيران العام الماضي وأجرى محادثات تتناول الحد من عمليات التهريب والتسلل عبر مياه الخليج الذي يفصل بين البلدين. 

وتواجه السلطات الكويتية التي تكافح هذا التهريب مشكلة كبيرة في حراسة كامل سواحلها التي يبلغ طولها 290 كلم قبالة إيران التي تعتبر من اكبر نقاط عبور المخدرات الواردة من أفغانستان وباكستان والمخصصة لبلدان الخليج وأوروبا. 

وصرح الخالد أن مجلس الوزراء الكويتي "سينظر خلال جلسته الأحد المقبل في مشروع الحماية البحرية الذي سيشمل منظمة رادارات ونقاط حماية ساحلية وبحرية تغطي المنطقة كلها". 

وقد صادر خفر السواحل والشرطة في الكويت اكثر من طن من الحشيشة في الأشهر الثلاثة الماضية وأوقف 24 مهربا من الإيرانيين والكويتيين. 

ورغم اعتماد الكويت حكم الإعدام في حق الأشخاص الذين يتعاطون تهريب المخدرات والمدمنين عليها ذوي السوابق العام 1995 فان هذه الآفة ما زالت تتفشى في البلاد وقد قضى حوالي 30 شخصا بتناول جرعات كبيرة من المخدرات خلال النصف الأول من السنة الجارية. 

وأفادت الإحصائيات الرسمية ان 57 شخصا توفوا في 1999 في الكويت لتناولهم جرعات كبيرة من المخدرات، أي ضعف عدد الذين توفوا قبل ذلك بسنة.—(ا.ف.ب)