أعلنت وزارة النفط الكويتية عن توقيع مذكرة مبادئ مع شركة الزيت العربية (اليابانية) تقضي بإنهاء حقوق الامتياز والتنقيب الممنوحة للشركة منذ 1958 في المنطقة المقسومة مع المملكة العربية السعودية.
وتنص الاتفاقية التي وقعها الجانبان على دخول الطرفين في مفاوضات غير ملزمة لبحث إمكانية حصول الشركة على استشارات فنية أو تأمينها قروض لتمويل مشاريع كويتية نفطية.
وتتولى الكويت بموجب الاتفاق بيع مائة ألف برميل نفط خام يوميا لشركة الزيت العربية لتصديرها إلى اليابان.
ونقلت جريدة "البيان" الإماراتية عن بيان وزعته وزارة النفط أنه سيتم رفع المذكرة التي تم توقيعها إلى المجلس الأعلى للبترول لاتخاذ ما يراه مناسباً بشأنها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لذلك. وتواجه الحكومة الكويتية منذ عدة أشهر ضغوطاً نيابية لإلغاء الامتيازات الحالية اقتداء بالسعودية التي أعلنت منذ عدة أشهر عن عدم تجديد عقدها المماثل مع الشركة نفسها.
ومن أهداف الاتفاقات التي قد تتم بالمستقبل بين الطرفين عددت المذكرة الاستفادة من إمكانيات التقنية والبحث والتطوير المتوفرة لدى الجانب الياباني وتدريب الكوادر الوطنية الكويتية لاستلام المسؤولية التشغيلية الكاملة وإحلالها محل العمالة الأجنبية – (البوابة)