اتهامات دولية للخرطوم بانتهاك وقف اطلاق النار مع المتمردين

تاريخ النشر: 10 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم رئيس فريق حماية المدنيين العقيد الأميركي هيربرت لويد الخرطوم بقصف منطقة اللير في ولاية الوحدة الغنية بالنفط في جنوب البلاد، منتهكة بذلك وقف اطلاق النار الذي وقعته مع المتمردين. 

وقال الفريق الدولي ان القصف اسفر عن سقوط 6 قتلى على الاقل في الوقت الذي كانت محادثات السلام جارية بين الطرفين في نيروبي. 

وقال لويد إنه وبعد التحقيق تاكد له أن الخرطوم هي التي بادرت بقصف منطقة اللير، ما دفع "الحركة" إلى تقديم طلب إلى الوسطاء بتعليق المحادثات الى حين البت في شكواها التي تتهم الحكومة بخرق الاتفاق. 

وكانت الحركة المتمردة طلبت من منظمة الوحدة الافريقية التحقيق في انتهاكات وقف اطلاق النار قبل ودتها الى المفاوضات  

وأوضح لويد أن الوسطاء أخذوا بتوصية الفريق ايقاف العمل في طريق بانتيو - أدوك، لأن الحكومة تستخدمه لاغراض عسكرية في نقل الأسلحة والعتاد الحربي، لافتاً إلى أن فريقه تأكد قبل يومين من توقف العمل في الطريق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)