اجاويد يتهم اميركا بتشجيع الاكراد على الانفصال

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد " ‏ان التطورات الجارية في شمال العراق تجرنا الى الحرب"، متهما واشنطن بتشجيع الفصائل الكردية على الانفصال.‏ ‏  

واوضح في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الانباء الكويتية اليوم " ان سياسة الادارة الاميركية تشجع الفصائل ‏ ‏الكردية في شمال العراق على الانفصال واقامة كيان كردي مستقل".‏ ‏  

وقال " لذلك نحن عازمون على التشاور مع واشنطن في هذا الشأن قبل ان يخرج عن دائرة السيطرة ".‏ ‏ واضاف " نحن ابلغنا الادارة الاميركية اكثرة من مرة باننا لن نسمح باقامة دولة ‏ ‏كردية في شمال العراق والتطورات الجارية في المنطقة تؤكد نية زعماء الاكراد في ‏ ‏اقامة دولة مستقلة ".‏ ‏  

وقال اجاويد " ان الحديث عن تأسيس جيش كردي موحد وعملة موحدة وعلم مختلف تماما ‏ ‏عن العلم العراقي لايعني سوى مقدمة للاعلان عن دولة مستقلة في شمال العراق ".‏ ‏  

وذكر " ان التشاور مع الإدارة الاميركية قائم لم ينقطع بشأن العراق لكن ‏التطورات الاخيرة في شمال العراق بعد اعلان الفصائل الكردية هناك عن مسودة لدستور يدفعنا الى التعامل مع المنطقة من الجانبين السياسي والامني بشكل جدي وحاسم ".‏ ‏ 

وقال " اننا سنتشاور مع المسؤولين الأميركيين والعراقيين ايضا وبقية دول ‏ ‏المنطقة بشأن منطقة شمال العراق"—(البوابة)