اختتام مفاوضات السلام السودانية بالاتفاق على تمديد وقف إطلاق النار

تاريخ النشر: 19 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اختتمت في العاصمة الكينية نيروبي الليلة جولة المفاوضات بين الحكومة السودانية ومتمردي الجنوب بزعامة جون قرنق الخاصة بثلاث مناطق متنازع عليها. ‏  

ونقلت الاذاعة السودانية عن القائم بالاعمال السوداني بكينيا الدرديرى احمد محمد القول ان جولة المحادثات التي جرت تحت رعاية الحكومة الكينية حول المناطق الثلاث اكتملت اليوم بنجاح نسبي معقول حيث فرغ الطرفان من التفاوض حول الأليات والاجندة الاساسية. ‏ ‏ واشار الى ان الطرفان اتفقا على استئناف التفاوض قريبا "بعد موعد يحدده الوسطاء الكينيون" وان جولة المحادثات شهدت التوقيع على وثائق هامة من بينها تمديد وقف اطلاق النار لمدة ثلاث اشهر.  

يذكر ان السودان وافق على التفاوض مع المتمردين حول قضايا المناطق الثلاث تحت ‏ ‏رعاية الحكومة الكينية خارج المفاوضات التي ترعاها منظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) والتي توصل الطرفان من خلالها لاتفاق حول تقرير مصير الجنوب ووقف لاطلاق النار يعد الاول منذ اندلاع الحرب عام 1983 .  

ويطالب المتمردين باعطاء مناطق جبال النوبه وابيي جنوب النيل الازرق الواقعة في الحدود بين الشمال و الجنوب حكما" ذاتيا" واعفائها من تطبيق الشريعة الاسلامية فيما ترى الحكومة ان مشاكل تلك المناطق ادارية وخدماتيه.