اربعة شهداء جدد..المستوطنون يفتحون النار على فلسطينيين في الخليل وشارون يحقق في دور بيريز في الضغوط الاميركية

تاريخ النشر: 24 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استشهد اربعة فلسطينيين جدد، وارتفع الى ثمانية عدد الشهداء الذين سقطوا اليوم بنيران جيش الاحتلال الاسرائيلي، واصيب ستة فلسطينيين بنيران المستوطنين قرب الخليل، وفيما عزز الاحتلال‏ مواقعه العسكرية في محيط غزة وداخل مستوطنات القطاع، وكشف عن ان ديوان شارون يحقق في ضلوع بيريز في الضغوط الاميركية على اسرائيل، وارجات الامم المتحدة جلسة خاصة لبحث الاوضاع في الاراضي المحتلة.  

استشهد فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في بلدة ابوديس قرب القدس طبقا لما اكدته مصادر فلسطينية. 

واضحت المصادر واذاعة "صوت فلسطين" ان مروان حلبية (23 عاما) اصيب برصاص في الرأس اطلقه "رجال وحدات خاصة اسرائيلية بينما كان يمر في احدى طرق البلدة بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء". 

ونقل حلبية الى مستشفى المقاصد في القدس الشرقية حيث اعلنت وفاته صباح اليوم الاربعاء. 

كما استشهد ثلاثة اخرون بينهم شرطي فلسطيني برصاص جنود الاحتلال في بلدة توغل فيها الجيش الاسرائيلي قرب رام الله، على ما افاد مسؤول فلسطيني ومصادر طبية لوكالة فرانس برس. 

وبهذا يرتفع عدد الشهداء الذين سقطوا اليوم الى ثمانية، وكذلك يرتفع مجمل عدد الشهداء الذين سقطوا منذ بدء انتفاضة الاقصى الى (802) شهيدا. 

واوضحت المصادر ان الشهداء سقطوا برصاص الجيش الاسرائيلي الذي توغل في بلدة بيت ريما شمال مدينة رام الله فجر اليوم الاربعاء. 

وقال الطبيب باسم الريماوي في اتصال هاتفي ان "سيارات اسعاف عسكرية اسرائيلية نقلت عددا من الجرحى واقتادتهم كمعتقلين". 

وكان اربعة فلسطينيين استشهدوا بينهم شرطي برصاص جنود اسرائيليين في بلدة بيت ريما توغل فيها الجيش الاسرائيلي قرب رام الله بالضفة الغربية وفي بلدة ابو ديس، على ما افاد مسؤول فلسطيني ومصادر طبية لوكالة فرانس برس. 

اصابة ستة فلسطينيين برصاص المستوطنين 

من ناحية ثانية افاد شاهد فلسطيني لوكالة فرانس برس ان ستة فلسطينيين اصيبوا بجروح، اصابة اثنين منهما خطرة، فجر اليوم الاربعاء بعدما اطلق مستوطنون اسرائيليون النار عليهم قرب الخليل جنوب الضفة الغربية. 

وكان الفلسطينيون يستقلون سيارة اجرة جماعية للذهاب الى المستوطنة التي يعملون فيها عندما تجاوزتهم سيارة تقل مستوطنين بحسب ما افاد احد الموجودين في السيارة التي جرت مهاجمتها. واضاف ان احد المستوطنين اطلق النار من سلاح آلي على "التاكسي". 

وتابع انه بعد الاعتداء الذي وقع على طريق التفافية في الخليل، اتجهت سيارة الاجرة الى حاجز للجيش الاسرائيلي لطلب المساعدة. 

ولاذت سيارة المستوطنين التي طاردت "التاكسي" بالفرار عند الاقتراب من الحاجز. 

وتم نقل الفلسطينيين اثر ذلك الى عدة مستشفيات قرب الخليل بحسب ما افاد الشاهد الوحيد الذي لم يصب في الاعتداء.  

وكان مستوطنون فتحوا النار في 19 تموز/يوليو على اسرة فلسطينية قرب الخليل واستشهد ثلاثة من افرادها بينهم رضيع لا يزيد عمره عن ثلاثة اشهر واصابوا رابعا بجروح. 

ولم يتم توقيف منفذي الاعتداء بعد. 

اسرائيل تعزز مواقعها 

من ناحية أخرى أكدت مصادر أمنية فلسطينية ان قوات الاحتلال الإسرائيلي عززت ‏ ‏مختلف مواقعها العسكرية في محيط قطاع غزة وداخل مستوطنات القطاع المختلفة ‏ ‏بالأسلحة المختلفة .‏ ‏  

وقال مصدر أمنى فلسطيني ان الجيش الإسرائيلي دفع بتعزيزات عسكرية جديدة الى ‏ ‏مواقعه قرب بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة وكذلك الى شبكة مستوطنات غوش قطيف جنوبي ‏ ‏القطاع إضافة الى مواقعه العسكرية في منطقة نحال عوز شرقي مدينة غزة.‏ ‏ واشار الى ان جيش الاحتلال وضع مزيدا من صواريخ ارض ارض في تلك القواعد .‏ ‏ وقال المصدر ان إسرائيل كانت قد نقلت قبل عدة أيام نحو خمسين دبابة الى ‏ ‏مستوطنات جنوبي القطاع من خلال الطريق الاستيطاني كسوفيم الذي يربط مستوطنات غوش ‏ ‏قطيف بالخط الأخضر .‏ ‏ 

الى ذلك، واصل الطيران الحربي الاسرائيلي طلعاته المستمرة في أجواء قطاع ‏ ‏غزة .‏ ‏ وحلقت طائرات مختلفة من طراز أف 16 في سماء مدن القطاع المختلفة بشكل متواصل ‏ ‏خلال ساعات الليلة الماضية وصباح اليوم كما اخترقت حاجز الصوت اكثر من مرة .‏ ‏ وتسود أجواء القطاع ومدنه المختلفة حالة من التوتر والقلق فيما تم خلاء مختلف ‏ ‏مقرات الاجهزة الامنية الفلسطينية المختلفة تجنبا للتعرض لغارات اسرائيلية .‏ ‏  

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر قد انتقد أمس بشدة مطالبة ‏ ‏الولايات المتحدة لاسرائيل بالانسحاب الفوري من المدن الفلسطينية معتبرا ان الطلب ‏ ‏الامريكي ليس في محله معتبرا ان صون ما اسماه بأمن اسرائيل هو من مسوءولية ‏ ‏الحكومة الاسرائيلية وحدها 

الامم المتحدة تنفي مغادرة الاجانب لقطاع غزة ‏  

من جانب اخر، نفى الناطق الاعلامي باسم مكتب المبعوث الخاص للأمم ‏ ‏المتحدة لعملية السلام في غزة مروان الكفارنة الأنباء التي رددتها بعض وسائل ‏ ‏الأعلام حول الطلب للأجانب المقيمين في غزة مغادرة المناطق الفلسطينية .‏ ‏  

وقال ان جميع هؤلاء الاجانب ومختلف طواقمهم لا زالوا في غزة وهم على رأس عملهم ‏ ‏نافيا ان تكون إسرائيل قد طلبت من هؤلاء الخروج من المناطق الفلسطينية .‏ 

ديوان شارون يحقق فى ضلوع بيريز فى الضغوط ‏  

الى ذلك، ذكرت صحيفة اسرائيلية اليوم ان ديوان رئيس الوزراء ‏ ‏الاسرائيلي ارييل شارون بدا بالتحقيق فيما اذا كان وزيرالخارجية شمعون بيريز قد ‏ ‏لعب دورا فى الضغوط التي مارستها واشنطن على اسرائيل امس الاول كي تسحب قواتها من ‏ ‏الاراضي الفلسطينية التي احتلتها مؤخرا.‏ ‏  

ونسبت صحيفة "معاريف" الى مصادر مقربة من شارون قولها ان مساعدي رئيس الوزراء ‏ ‏اقترحوا عليه ان يقيل بيريز من منصبه وان يعلن عن اجراء انتخابات بسرعة خلال 90 ‏ ‏يوما .‏ ‏  

وتوقعت هذه المصادر ان يتغلب شارون فى هذه الحال على خصمه فى حزب الليكود رئيس ‏ ‏الوزراء الاسبق بنيامين نتنياهو فى الانتخابات على رئاسة الليكود ثم يفوز الليكود ‏ ‏فى الانتخابات العامة بفارق كبير .‏ ‏  

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان الناطق بلسان وزيرالخارجية الاسرائيلي رفض ‏ ‏التعقيب على الانباء التي تحدثت عن احتمال لعب بيريز دورا فى الضغوط الامريكية ‏ ‏قائلا "ان الامر لايعدو كونه هراء ".‏ ‏  

وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد جدد الليلة الماضية الطلب من اسرائيل بان ‏ ‏تسحب قواتها من الاراضي الفلسطينية فى اقرب وقت ممكن الا ان محافل سياسية ‏ ‏اسرائيلية استبعدت ان يتم الانسحاب قبل نهاية الاسبوع الحالي  

مجلس الامن يرجئ جلسة بحث الاوضاع في الاراضي المحتلة  

‏الى هنا، فقد ارجا مجلس الامن الدولى فى ساعة متاخرة ‏ ‏الليلة الماضية الجلسة الخاصة المقررة لمناقشة الاوضاع الخطيرة فى الاراضى ‏ ‏الفلسطينية المحتلة والذى دعت اليها الدول العربية والاسلامية يوم الاثنين ‏ ‏الماضى .‏ ‏  

واشار مصدر دبلوماسى فرنسى ان التاجيل جاء بطلب من جانب فرنسا .‏ ‏ 

واوضح الدبلوماسى ان التاجيل لمدة يومين ياتى لاعطاء اسرائيل فرصة ووقت كافى ‏ ‏للرد على النداءات وخاصة واشنطن سحب قواتها من المدن التى سيطرت عليها موءخرا .‏ ‏ وكان المندوب الفلسطيني لدى الامم المتحدة ناصر القدوة قد دعا المجموعة ‏ ‏العربية الى عقد اجتماع طارىء لبحث الممارسات الاسرائيلية المتعسفة فى الاراضى ‏ ‏المحتلة . ‏ ‏ وادانت الخارجية الامريكية بشدة الاثنين الماضى التحركات العسكرية ‏ ‏الاسرائيلية واصفة اياها بأنها "غير مقبولة" وأن التوغلات تسببت في مقتل عدد من ‏ ‏"المدنيين الفلسطينيين الابرياء". ‏ ‏ وأضافت الخارجية الامريكية قائلة انه يتعين على اسرائيل سحب قواتها فورا.‏  

‏--(البوابة)—(مصادرة متعددة)