أعلن رئيس مؤسسة الأبحاث في الثروة السمكية الإيرانية بأن القدرة الإنتاجية للكافيار الإيراني ستصل إلى ما بين 100 ألف و 150 ألف طن سنويا وذلك بحلول العام 2010 والانتهاء من المشاريع التي أعدتها إيران في بحر الخزر.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مهراب رفسواني قوله أنه يتم حالياً في مدينة جرجان توليد وإطلاق أسماك قره برون. وأن 60% من إنتاج إيران من الكافيار يتم إنتاجه من هذه الأسماك التي يتوقع أن تزيد نسبة إنتاجها في السنوات القادمة.
وأشار إلى أن تنفيذ الخطط البيئية ورعاية الشؤون الصحية من قبل مؤسسات الجمهورية أدى إلى إدراج إيران على رأس قائمة الدول المنتجة للكافيار من قبل الدول الأوروبية المستوردة.
ويذكر أن إيران تصدر سنوياً 80 إلى 90 طناً من الكافيار إلى الأسواق العالمية—(البوابة)
