ارتفاع حصيلة قتلى مسرح موسكو الى 120 قتيلا

تاريخ النشر: 04 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت وكالة انباء "ريا نوفوستي" الروسية عن اللجنة الصحية في موسكو قولها اليوم الاثنين ان رهينة سابقة توفيت في نهاية الاسبوع الماضي، مما يرفع عدد ضحايا عملية احتجاز الرهائن في احد مسارح موسكو الى 120 قتيلا. 

وقد توفيت الغالبية العظمى من الضحايا بسبب تنشق الغاز الذي استخدمته القوات الروسية الخاصة خلال الهجوم الذي انهى العملية. 

واعلن الناطق باسم اللجنة ليوبوف جوموفا ان الرهينة السابقة التي لم تعرف هويتها توفيت نتيجة قصور في القلب. 

واشارت الوكالة الى ان 148 رهينة سابقة بينهم اربعة اطفال لا يزالون في المستشفى الاثنين. 

واعلن وزير الصحة الروسي يوري شيفتشنكو ان الغاز الذي استخدم لانهاء عملية احتجاز الرهائن مشتق من مادة فنتانيل المنومة التي تستخدم لتسكين الآلام والتخدير. 

الا ان هذا التصريح اثار شكوكا لدى الخبراء الاجانب الذين اعتبروا ان هذا الاعلان قد يرمي الى اخفاء استعمال غاز محظور في معاهدة 1993 المتعلقة بالاسلحة الكيمائية.  

واشارت النيابة العامة الى ان اربعة رهائن قتلوا قبل الهجوم الروسي برصاص المجموعة الشيشانية التي كانت تحتجزهم.