ارتياح إيراني لتحسن العلاقات مع مصر

تاريخ النشر: 02 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعربت الخارجية الإيرانية اليوم عن ارتياحها لمستوى ‏العلاقات الحالية مع جمهورية مصر العربية على الرغم من انها لم تحدد موعدا لعودة ‏العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.‏ ‏  

وقال المتحدث بلسان الخارجية الإيرانية حميد رضا اصفي في تصريحات للصحفيين " ‏اننا نشعر بارتياح بالغ للشوط الذي قطعه البلدان في تطبيع العلاقات بينهما وازالة ‏العقبات التي تحول دون تطور علاقاتهما".‏ ‏ واضاف اصفي "ان الأجواء التي تسود العلاقات الثنائية بين طهران والقاهرة ‏حاليا تعتبر جيدة ولا يمكن مقارنتها بما كان قبل ذلك"، الا انه لم يعط موعدا دقيقا ‏لتبادل السفراء بين البلدين.‏ ‏  

وقال آصفي "لا يمكنني الان التحدث حول الموعد الدقيق لتبادل السفراء إلا إنني أقول بان العلاقة مع مصر شهدت تحولا نوعيا وان الاتصالات بين وزارتي الخارجية في ‏البلدين مستمرة وان وجهات النظر بين الجانبين متقاربة للغاية".‏ ‏  

يذكر ان العلاقات الايرانية المصرية شهدت تحسنا ملحوظا بعد مجيء الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي عام 1997 ولكنها ظلت تراوح بسبب تبادل الاتهام بين البلدين ‏بالتدخل بالشؤون الداخلية.‏ ‏  

وترى القاهرة ان اطلاق اسم خالد الاسلامبولي على احد شوارع العاصمة الإيرانية ‏تدخلا في شؤونها الداخلية في حين ترى طهران أن ذلك شبيه لوجود مزار لشاه إيران ‏السابق في العاصمة المصرية واطلاق اسمه على منطقة المزار.‏ ‏  

وكان المجلس البلدي الخاص بالعاصمة الإيرانية قد تقدم للبرلمان باقتراح لاطلاق ‏اسم جديد على الشارع الذي يحمل اسم قاتل السادات خالد الاسلامبولي الا ان المشروع ‏لم يناقش بعد--(البوابة)‏