ازمة الانتخابات الايرانية: استقالة 6 وزراء و27 محافظا يهددون بالحذو حذوهم وخاتمي يدعو انصاره للهدوء

تاريخ النشر: 11 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قدم 6 من الوزراء الايرانيين استقالتهم للرئيس محمد خاتمي وهدد محافظون باتخاذ نفس الخطوة اذا لم يتراجع المحافظون عن رفض ترشح الاصلاحيين للانتخابات النيابية وقد نددت وزارة الداخلية الايرانية بهذة الخطوة فيما طالب الرئيس الايراني انصاره بالتريث والعمل وفق الطرق الدستورية. 

ونقلت قناة العربية الفضائية عن نائب في البرلمان ان 6 وزراء قدموا استقالتهم للرئيس محمد خاتمي احتجاجا على منع 30% من المرشحين الاصلاحيين لخوض الانتخابات البرلمانية كما وندد مسؤولو 27 محافظة ايرانية اليوم الاحد برفض مجلس صيانة الدستور ترشيحات عدد كبير من الاصلاحيين الى الانتخابات التشريعية وهددوا في رسالة الى الرئيس الايراني محمد خاتمي بالاستقالة خلال اسبوع في حال لم يتم التراجع عن هذا الرفض 

وقد رفض مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون في ايران, ترشيحات ثمانين نائباً حالياً ومئات من الشخصيات الاصلاحية الى الانتخابات البرلمانية المقررة في العشرين من الشهر المقبل, وذلك في اجراء وصفه الاصلاحيون بانه "انقلاب غير مسلح". 

من حهته تعهد محمد خاتمي استخدام صلاحياته للعمل على إلغاء هذا القرار, خصوصاً انه شمل رموز الحركة الاصلاحية ومن بينهم شقيقه محمد رضا خاتمي الامين العام لـ"جبهة المشاركة" ومحسن ميردامادي رئيس لجنة الامن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان وبهزاد نبوي احد ابرز منظري التيار الاصلاحي. 

ودعا خاتمي انصاره الى الهدوء, معرباً عن اعتقاده بأن ما جرى, يخالف توجيهات مرشد الجمهورية علي خامنئي الذي ناشده رئيس البرلمان مهدي كروبي التدخل لتسوية القضية, في حين هدد محمد رضا خاتمي بكشف خفايا القرار ما لم يتم التراجع عنه. 

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن النائب (عن الاهواز) جاسم تميمي ان 72 نائباً يتحصنون في البرلمان وينوون المبيت فيه, مشيراً الى ان وفداً حكومياً زارهم للتضامن معهم. وابدى تميمي ثقته بأن يحقق المعتصمون هدفهم, "ما لم تتراجع الحكومة عن موقفها الرافض لاستبعاد جميع المرشحين الاصلاحيين".—(البوابة)—(مصادر متعددة)