حثت استراليا اليوم الاثنين كافة رعاياها على مغادرة العراق فورا، فيما تستعد الصين لاجلاء عدد من دبلوماسييها غير الاساسيين في هذه البلد، وذلك مع تصاعد نذر الحرب المحتملة.
وقالت وزارة الخارجية الاسترالية انها تعلم بوجود نحو ٧٠ استراليا في العراق من بينهم ٥٠ يعملون في وكالات الامم المتحدة وان كان من الممكن ان يكون عددهم اكبر من ذلك.
وصرح الكسندر داونر وزير الخارجية الاسترالي ان الاستراليين حذروا على مدى الخمس سنوات الماضية من زيارة العراق وان سفارة كانبيرا هناك أغلقت منذ عام ١٩٩١ .
وأبلغ داونر البرلمان "نصح الاستراليون الموجودون في العراق مؤخرا بالمغادرة في أقرب وقت ممكن.
"أي شخص يفكر في السفر الى العراق لاي سبب يجب ان يستمع الى هذه النصيحة."
كما حثت الحكومة الاسترالية رعاياها في منطقة الشرق الاوسط للاستعداد للحرب والتأكد من صلاحية جوازات سفرهم وتأشيرات الدخول حتى يكون بوسعهم التحرك سريعا اذا تطلب الموقف ذلك.
وحذرت الاسبوع الماضي ادارة العلاقات الخارجية والتجارة الاستراليين من امكانية استخدام أسلحة كيماوية وبيولوجية في أي صراع ضد العراق.
ومن جهة ثانية، فقد اعلنت بكين انها تستعد لاجلاء عدد من الدبلوماسيين غير الاساسيين في سفارتها في بغداد، وذلك تحسبا لاحتمالات تعرض العراق لعمل عسكري.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
