استشهاد ستة فلسطينيين..حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية ''عاليه سيناي'' واسرائيل تحمل السلطة المسؤولية

تاريخ النشر: 03 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استشهد ستة فلسطينيين في القصف المدفعي الاسرائيلي المتواصل على بلدة بيت لاهيا شمال غزة والمترافق مع عملية التوغل التي بداتها اسرائيل عقب مقتل عسكريين اسرائيليين واصابة 14 اخرين في هجوم نفذه ثلاثة فلسطينيين الليلة الماضية في مستوطنة عاليه سيناي شمال قطاع غزة، واسفر كذلك عن استشهاد المنفذين، وفي الاثناء فقد حملت اسرائيل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن العملية، فيما اعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن العملية التي سارعت السلطة لادانتها. 

واكد مصدر طبي فلسطيني ان ستة فلسطينيين بينهم اربعة من افراد الامن الوطني استشهدوا في القصف المدفعي الاسرائيلي على بلدة بيت لاهيا شمال غزة خلال عملية التوغل الاسرائيلية صباح اليوم الاربعاء. 

واوضح الطبيب معاوية ابو حسنين، مدير قسم الطوارىء في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، ان "اربعة من افراد الامن الوطني ومدنيا اخر استشهدوا اثر اصابتهم بشظايا القذائف المدفعية في القصف الاسرائيلي لاحد مواقع الامن الوطني الفلسطيني في بلدة بيت لاهيا واصيب ثلاثة اخرون بجروح احدهم حالته خطيرة". 

وفي وقت لاحق اعلن عن سقوط شهيد سادس في القصف، سوى ان هويته لم تعرف بعد. 

وقال الطبيب لفرانس برس ان الشهداء من افراد الامن الوطني هم "ماهر خضير ونور الدين قويدر ومحمد ابو هاني، ووائل عواد وجميعهم في العشرينات". 

واضاف ان المدني محمود الشرفا (22 عاما) استشهد في القصف الذي استهدف الموقع الذي تم تدميره. 

واضاف ان احد الجرحى وهو من افراد الامن الوطني ويدعى محمد عوض حالته خطيرة. 

واصيب اربعة فلسطينيين اخرين في القصف الاسرائيلي. 

الى ذلك حملت اسرائيل السلطة الفلسطينية اليوم الاربعاء مسؤولية الهجوم على مستوطنة عاليه سيناي شمال قطاع غزة الذي اسفر عن مقتل عسكريين اسرائيليين اثنين واستشهاد منفذي العملية الفلسطينيين الثلاثة. 

وقال سكرتير الحكومة جدعون سار لاذاعة الجيش ان "الاعتداء من مسؤولية السلطة الفلسطينية والجيش سيتخذ كافة التدابير الضرورية لضمان امن مدنييه وجنوده". 

وقال "اذا لم تقم السلطة الفلسطينية التي تعهدت باحباط العمليات الارهابية بذلك فسيقوم به جيشنا". 

وفوضت الحكومة الامنية الاسرائيلية التي عقدت اجتماعا عقب العملية الجيش الاسرائيلي بعملية حماية اسرائيل ودعته الى استخدام جميع الوسائل المتوافرة لديه لتأمين سلامة الاسرائيليين. 

من ناحيتها تبنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحماس، العملية التي دانتها القيادة الفلسطينية وامر الرئيس ياسر عرفات باعتقال منفذيها. 

وقتل عسكريان اسرائيليان واصيب 14 اسرائيليا بجروح في العملية.  

وكان ناشطون في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اعلنوا عبر مكبرات الصوت في حي الشيخ رضوان في غزة صباح اليوم الاربعاء مسؤولية كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية للحركة، عن الهجوم على مستوطنة عاليه سيناي . 

وجاء الاعلان خلال مسيرة ضمت مائتي شخص وسط استعدادات لتنظيم جنازة لتشييع منفذي العملية الذين لم تعرف هوياتهم الكاملة بعد والذين اكد ناشطو الحركة ان اثنين منهم من سكان حي الشيخ رضوان. 

واثر العملية شنت مروحيات اسرائيلية غارات على مدينة غزة كما توغلت دبابات اسرائيلية وسط قصف مدفعي كثيف لمسافة مائتي متر شمال القطاع ودمرت موقعا لقوى الامن الوطني الفلسطيني واصابت خمسة مواقع اخرى باضرار جسيمة. واصيب اربعة على الاقل من افراد الامن الوطني بجروح. 

واكد العميد صائب العاجز قائد قوات الامن الوطني في قطاع غزة وشماله ان الجيش الاسرائيلي توغل فجر اليوم الاربعاء 200 متر في منطقة مشمولة بالحكم الذاتي شمال القطاع قرب بلدة بيت لاهيا، واقتحم مبنى لقوات الامن الوطني الفلسطيني وقام بتدميره وتجريفه. 

واضاف العاجز ان الدبابات الاسرائيلية حاصرت موقعا اخر لقوات الامن الوطني في المنطقة وسط قصف مدفعي غزير لا يزال مستمرا. 

واوضح ان القصف المدفعي الاسرائيلي ادى الى اصابة خمسة مواقع للامن الوطني كما تم قصف محولات كهرباء في منطقة بيت لاهيا. 

وكانت مروحيات هجومية اسرائيلية اغارت ليل الثلاثاء الاربعاء على مدينة غزة المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني. 

ووقعت ثمانية انفجارات على الاقل خلال هذه الهجومات التي حصلت بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات للحكومة الاسرائيلية الامنية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)