قالت مصادر دفاعية اميركية ان وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" اعدت خطة لتلقيح بعض قواتها بمطعوم مضاد للجدري وتنتظر موافقة البيت الابيض للبدء في اعطاء الجرعة
وقد اعدت "البنتاغون" هذه الخطة لحماية القوات الاميركية من الحرب الجرثومية بسبب مخاوف من استخدام العراق او أي دولة اخرى لهذه الجرثومة.
وكان ضباط اميركيون كبار اعربوا هذا الاسبوع عن اعتقادهم بان العراق يمتلك عينات من جرثومة الجدري من بين اربع دول اخرى هي روسيا وكوريا الشمالية وفرنسا.
وقالت هذه المصادر لوكالة "اسيوشيتد برس" ان وزير الدفاع دونالد رامسفلد لم يعط الامر بعد ببدء حملة التلقيح. وانه سيناقش الخطة مع بعض المسؤولين في الادراة الاميركية في اجتماع يعقد بالبيت الابيض اليوم الخميس.
وقالت المصادر ان قسم الصحة ورعاية الافراد اعد نحو مليون مطعوم لتلقيح الجنود. وان هذه المطاعيم تم اقرارها من بين 1.7 مليون مطعوم من قبل ادارة الغذاء والادوية.
وتمتلك الحكومة الفيدرالية ملايين المطاعيم غير انها لم تجز بعد من قبل ادارة الغذاء والدواء.
وكان مئات الالاف الجنود الاميركيين قد تلقوا مطعوم ضد الجمرة الخبيثة، وبعد توقف طويل للحملة عادت وزارة الدفاع لتسريعها في ايلول/سبتمبر.
وقال مسؤولون اميركيون ان العراق يمتلك مخزونا هائلا من بكتيريا الجمرة الخبيثة.
وابلغت المصادر الدفاعية الوكالة ان حملة تلقيح القوات الاميركية ضد الجدري قد تبدأ في غضون الايام القليلة المقبلة—(البوابة)