اعلنت الامم المتحدة حالة "التأهب المرتفع" امس فقد تلقى حوالى خمسة الاف شخص يعملون في مقر الامم المتحدة في نيويورك بريدا الكترونيا من الامين العام المساعد اندرو توه يطلب منهم فيه التحلي بالحذر على ان يتابعوا اعمالهم كالمعتاد.
وكتب ان "ضباط الامن في الامم المتحدة وضعوا في حالة استنفار مرتفعة ونطلب التعاون الدائم من الموظفين والوفود".
وقررت الولايات المتحدة الاحد رفع مستوى التأهب لمواجهة الارهاب الى "مرتفع جدا" لدى اقتراب اعياد آخر السنة, خوفا من اعتداءات اشد تدميرا من تلك التي شنها تنظيم القاعدة في 11 ايلول /سبتمبر 2001 (حوالى 3 الاف قتيل).
ويوم امس ادى انذار خاطىء عن "مواد خطرة" الى شل الحركة طوال ساعات بعد ظهر في احدى جادات واشنطن المؤدية الى البيت الابيض.
ومنع السير في الحي المتاخم للشارع الخامس عشر بعد العثور على مسحوق ابيض غامض في سلة مهملات. وهرع رجال الشرطة الى الحي واعلنوا بعد التدقيق ان الامر انذار خاطىء.
وكان ضابط ذكر "ان المسحوق يشبه مواد خطرة ونحن نحقق في الامر".
ورفع مستوى التأهب من "الاصفر" (مرتفع) المطبق منذ 30 ايار /مايو, الى "البرتقالي" (مرتفع جدا) لفترة لم تحدد.
وبرر وزير الامن الداخلي الاميركي توم ريدج القرار بأن "اجهزة الاستخبارات الاميركية تلقت كمية كبيرة من المعلومات المتعلقة بتهديد"—(البوابة)—(مصادر متعددة)