كشفت اسرائيل عن ان اتصالات سرية كانت بدأتها مع سوريا اثناء اندلاع الحرب في العراق، توقفت بعد ان تم تسريب انبائها الى وسائل الاعلام.
وقال مسؤول اسرائيلي ان وزير الخارجية سيلفان شالوم ابلغه انه "كان على علم باتصالات بين إسرائيل وسوريا في ذلك الوقت وإنها توقفت بعد تسربها إلى الصحافة".
وأضاف المسؤول، وهو عضو بالوفد الإسرائيلي إلى المؤتمر الأورو-متوسطي في نابولي بإيطاليا، ان "الوزير لم يوضح هل كانت الاتصالات مباشرة أو غير مباشرة".
ومضى قائلا إن شالوم أدلى بهذه التعليقات إلى صحفيين إسرائيليين على هامش مؤتمر نابولي.
وفي مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت الإثنين حث الرئيس السوري بشار الأسد واشنطن على المساعدة في إحياء المحادثات مع إسرائيل التي انهارت قبل نحو أربعة أعوام بشأن مرتفعات الجولان التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967.
وفي نابولي أبدى شالوم ترحيبا حذرا بتعليقات الأسد لكنه قال إن التقدم مرهون بإنهاء سوريا "الإرهاب والعنف القادمين من أراضيها."
وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية الأربعاء أن وسيطا سلم إسرائيل اقتراحا سوريا لوقف إطلاق النار يقضي بأن يوقف مقاتلو جماعة حزب الله التي تدعمها سوريا الهجمات على إسرائيل من لبنان إذا أوقف سلاح الجو الإسرائيلي طلعاته فوق لبنان.
وسئل شالوم التعقيب على تقرير معاريف فقال لراديو الجيش الإسرائيلي "لم أتلق هذا الاقتراح. كان هناك اقتراح قبل بضعة أشهر قدم إلي وإلى رئيس الوزراء...قررنا عقد اجتماع ..وبعد ذلك قررنا أن ننتظر شهرا."
وأضاف قائلا "كان ذلك أثناء ذروة القتال في العراق... ثم جرى نشره (الاقتراح) وأصبح غير ذي صلة."—(البوابة)—(مصادر متعددة)