اعلنت اسرائيل الاحد انها اعتقلت في قطاع غزة الشهر الماضي "عميلا" فلسطينيا لحزب الله اللبناني، كان يعتزم تنفيذ هجمات ضد اسرائيل.
وقالت رئاسة الحكومة الاسرائيلية في بيان ان اجهزة الشين بيت (الامن الداخلي) اعتقلت، خلال تشرين الثاني/نوفمبر احمد عويطي (40 سنة)، وهو مهندس في الملاحة الجوية، وذلك بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداءات ضد اسرائيل لصالح حزب الله.
وقد وصل عويطي في 1994 الى قطاع غزة قادما من لبنان بعد التوقيع على اتفاقات اوسلو بين الفلسطينيين والاسرائيليين وانضمت اليه عائلته في 1999.
وقال البيان انه اعترف خلال التحقيق انه انخرط في صفوف حزب الله خلال الحج الى مكة المكرمة في شباط/فبراير 2001.
واضاف انه كان يتصل هاتفيا بحزب الله من مكان عمله في المطار الدولي الفلسطيني في رفح بجنوب غزة.
وخلص البيان الى القول ان المتهم توجه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي الى لبنان ولدى عودته اعتقله الشين بيت في تشرين الثاني/نوفمبر.
وكان القضاء الاسرائيلي اصدر في 28 تشرين الثاني/نوفمبر حكمًا بالسجن ست سنوات على إسرائيلي أدين بالتجسس لصالح حزب الله اللبناني، بينما مدد فترة اعتقال عقيد في الجيش يواجه نفس التهمة.
وقد اصدرت محكمة مقاطعة تل ابيب حكما بالسجن مدة ست سنوات بحق الاسرائيلي نسيم ناصر بعد ادانته بتهمة التجسس لصالح حزب الله.
وقد وجهت هذه المحكمة في 27 حزيران/يونيو الماضي تهمة التجسس الى ناصر (23) عاما، وهو يهودي من اب شيعي وام يهودية، وكان هاجر من لبنان الى اسرائيل قبل نحو عشر سنوات.
وكان حزب الله اللبناني قد نفى وجود اي علاقة او اتصال بينه وناصر.
كما مدد القضاء الاسرائيلي في 28 تشرين الثاني/نوفمبر فترة اعتقال العقيد في الجيش الإسرائيلي، عمر الهيب، المتهم بالتجسس والخيانة، لمدة ثلاثة أشهر إضافية.
والهيب (40) عاما بدوي من من قرية بيت الزرازير في صحراء النقب. وقد اعتقل في هذه القضية عشرة آخرون.
واعتبرت اسرائيل هذه القضية من اخطر قضايا التجسس في تاريخها واوسعها—(البوابة)