اسرائيل تقر اجراءات لجلب 20 الف اثيوبي يهودي

تاريخ النشر: 16 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقرت الحكومة الاسرائيلية الاحد، اجراءات لتهحير حوالى 20 الفا من الاثيوبيين اليهود الى اسرائيل. 

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الاسرائيلية توفا الينسون ان "الحكومة وافقت بالاجماع على هذه المسألة اثر اقتراح قدمه وزير الداخلية ايلي يشائي".  

واضاف انه "سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الداخلية قريبا لوضع قرار الحكومة موضع التنفيذ". 

وقالت مصادر في وزارة الداخلية ان قرار الحكومة يتعلق بانتقال 17 الف من افراد مجموعة الفالاشمورا، الاثيوبيون اليهود الذين اجبروا على اعتناق المسيحية في القرن الماضي وثلاثة آلاف آخرين من الاثيوبيين اليهود (الفالاشا) المنتشرين في قرى متفرقة داخل اثيوبيا. واضافت هذه المصادر ان موفدين من وزارة الداخلية الاسرائيلية وممثلين عن الحاخامية سيتوجهون قريبا الى اثيوبيا من اجل الاعداد لرحيل هؤلاء المهاجرين الى اسرائيل. 

في 12 كانون الثاني/يناير، تظاهر حوالي ثلاثة آلاف من المهاجرين من اثيوبيا امام مقر رئاسة الوزراء الاسرائيلية في القدس، لتسمح اسرائيل لاقاربهم بالانضمام اليهم، رغم التشكيك بديانتهم اليهودية.  

وينتمي معظم هؤلاء الاقارب الى الفالاشمورا ويقيمون في اديس ابابا وفي ولاية غوندار (شمال غرب). وهم يؤكدون ان "حق العودة" الذي يسمح لكل يهودي بالعالم بالاستقرار في اسرائيل يطبق عليهم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)