اسرائيل قلقه لعدم استجابة مصر لطلبها وقف مسلسل 'فارس بلا جواد'

تاريخ النشر: 07 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعربت تل ابيب عن قلقها واسفها الخميس لعدم استجابة القاهرة لطلبها وقف عرض مسلسل "فارس بلا جواد"، والذي وصفته بانه ينكر على اسرائيل "أي حق في الوجود" ويتعارض مع معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية. 

والمسلسل اثار قلق اسرائيل والولايات المتحدة بسبب انه مستوحى من كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون". 

واستخدمت المانيا النازية ودول اخرى في اوروبا الوثيقة التي تكشف "مؤامرة" صهيونية للهيمنة على العالم، ذريعة لاضطهاد اليهود.  

وقالت اميرة اورون الناطقة باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ان "اسرائيل تنظر بقلق الى بث هذا المسلسل المعادي للسامية والذي ينكر على دولتنا اي حق في الوجود". 

واضافت "اننا ناسف اكثر لحصول العرض كوننا اعربنا سابقا للسلطات المصرية عن قلقنا بهذا الشأن". 

واعتبرت اورون ان المسلسل التي تم انتاجه في مصر ويعرض في عدة دول عربية اخرى يتعارض مع معاهدة السلام الاسرائيلية المصرية التي عقدت في 1979 والتي تنص على منع اي اثارة للاحقاد بين البلدين. 

وكانت الولايات المتحدة طلبت من مصر وعدد من الدول العربية عدم بث المسلسل.  

وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر "لقد طرحنا المسألة مع مصر وحكومات اخرى".  

وفيما رفض التعليق على مضمون الرسائل الا ان مسؤولا كبيرا في الخارجية الاميركية اكد لاحقا ان البرنامج لا يروق لواشنطن التي ترى انه يستند الى مصادر "غير موثوق بها وعنصرية".  

وقال المسؤول للصحافيين "لا نعتقد ان على محطات التلفزيون الحكومية عرض برامج نراها عنصرية وغير صحيحة".  

وقد اعتبرت مصر على لسان وزير خارجيتها احمد ماهر ان "الضجة" المثارة حول المسلسل مفتعلة و"لا مبرر لها. 

والمسلسل من 41 حلقة وبدا عرضه في العديد من المحطات العربية مع بدء شهر رمضان.  

وفي 25 تشرين الاول/اكتوبر قال كاتب افتتاحية في صحيفة "نيويورك تايمز" انه يبدو ان المسلسل المثير للجدل "يترسخ شيئا فشيء في انحاء العالم العربي".  

وفي المقال ذاته اكدت نائبة مدير محطة "دريم تي في" هالة سرحان ان هذه البروتوكولات لا تشكل سوى جزء صغير من المسلسل.  

ويروي المسلسل المصري "فارس بلا جواد" قصة مصري يناضل ضد الاحتلال البريطاني لفلسطين والخطط الصهيونية لاقامة دولة يهودية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)