اعلنت اسمرة اليوم الاحد انها طلبت رسميا من جامعة الدول العربية "التدخل لتهدئة التوتر" بينها والخرطوم التي تتهمها بدعم متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان.
وقال السفير الاريتري لدى القاهرة محمود عمر للصحافيين في ختام لقائه الامين العام للجامعة عمرو موسى ان بلاده "حريصة على تهدئة الوضع ولذلك طلبت من الامين العام بذل مساعيه لدى حكومة السودان لتخفيف حدة التوتر بما يخدم السلام والاستقرار في المنطقة".
وتابع انه "نقل رسالة تتعلق باتفاق مشاكوس الاخير بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان وجهود اريتريا بهذا الشان".
واكد عمر ان "اريتريا طلبت التهدئة في اطار حرصها على وجود علاقات جيدة مع السودان".
ومن جهته، قرر الاتحاد الافريقي الجمعة الماضي ارسال وفد للوساطة الى السودان واريتريا من اجل خفض التوتر بين البلدين.
وتتهم الخرطوم اسمرة بالوقوف وراء الهجوم الذي شنته المعارضة السودانية الاسبوع الماضي على الجبهة الشرقية واسفر عن استيلائها على حاميتي همشكوريب وشللوب.
لكن اريتريا نفت هذه الاتهامات واعلنت انها على استعداد لاستقبال لجنة تحقيق.
وكانت الخرطوم هددت بالرد "سياسيا ودبلوماسيا وعسكريا" على اريتريا، بينما اعلنت عزمها رفع شكوى الى مجلس الامن والاتحاد الافريق وجامعة الدول العربية لما تعتبره عدوانا اريتريا على شرق السودان. –(البوابة)—(مصادر متعددة)