اصيب 6 مصريين من الطلاب ورجال الامن كانوا يتظاهرون ضد الحرب على العراق خلال صدامات مع رجال، وانطلقت مسيرة في الاردن، فيما ستنطلق مظاهرات في دمشق وبيروت.
مصر
ووقعت 3 اصابات في صفوف عناصر الشرطة وثلاثة من المتظاهرين بجروح خلال مواجهات في وسط القاهرة عندما حاول طلاب الاقتراب من سفارة الولايات المتحدة.
وقالت الشرطة ان طلابا في الجامعة الاميركية خرجوا من الحرم الجامعي وتجمعوا في ميدان التحرير حيث انضم اليهم متظاهرون اخرون حاولوا الاقتراب من السفارة الاميركية القريبة من المكان، الا ان الشرطة ردتهم مستخدمة الهراوات.
الاردن
وتظاهر الالاف من طلبة الجامعات الاردنية اليوم احتجاجا على الهجوم الاميركي كما نفذ 500 محامي اردني اعتصاما صباح اليوم الخميس في قصر العدل احتجاجا على بدء العملية العسكرية الاميركية ضد العراق وحاولوا الوصول الى السفارة العراقية غير ان قوات مكافحة الشغب منعتهم بالقوة من ذلك، حسب ما افاد شهود ومحامون.
وقالت تقارير ان المحامين الذين ساروا يهتفون "ليسقط بوش" و "لتسقط اميركا" و "يحيا العراق وفلسطين" منعتهم قوات مكافحة الشغب من الوصول الى مقر السفارة العراقية في عمان.
وقرر المحامون الذين عادوا ادراجهم الى قصر العدل الغاء المرافعات اليوم والتوقف عن العمل تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب العراقي.
فلسطين المحتلة
وفي الاراضي المحتلة عام 1948 قاد النائبان محمد بركة والنائب د . احمد الطيبي مظاهرة حاشدة شارك بها المئات من اليهود والعرب نظمتها الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة أمام السفارة الاميريكية في تل ابيب ضد العدوان الاميريكي على العراق .
وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالرئيس بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي شارون مطالبين بوقف العدوان على العراق وشعبها العراقي المحاصر , كذلك مطالبين بوقف الاحتلال والاجراءات القمعية ضد الشعب الفلسطيني
وحضرت الى المكان قوات كبيرة من الشرطة الذين احاطوا السفارة ومنعوا المتظاهرين من دخولها
مئة الف متظاهر في اثينا
وفي اثينا، تظاهر ما بين ثمانين ومئة الف متظاهر يوناني اليوم احتجاجا على الحرب ضد العراق، حسب تقديرات اولية للشرطة. وقالت فيرا نيكولايدو المسؤولة في المنظمة المناهضة للعولمة "اكشن 2003" "نحن على الاقل ضعف هذا العدد. لم يحدث مثل هذا الامر من قبل مطلقا والناس مستمرون في التدفق" للمشاركة في التظاهرة. ومعظم المتظاهرين الذين تجمعوا في وسط المدينة بعد ظهر اليوم طلاب اقفلت ابواب مؤسساتهم. وجاء هذا التجمع في بداية تظاهرة مركزية دعت اليها كبريات المنظمات النقابية والشيوعية والمناهضة للعولمة.
والشعارات الاكثر استخداما في هذه التظاهرة كانت لافتة كتب عليها "بوش مجرم" .واضافت نيكولايدو ان طليعة المتظاهرين وصلت منتصف الظهر الى مبنى السفارة الاميركية على بعد كيلومترين من مكان المظاهرة في المركز الرئيسي في سينداغما .
واوضحت ان "هذا التجمع امام مقر السفارة الاميركية سيستمر على الاقل الى مساء اليوم". وقد سار المظاهرون امام مقر السفارة البريطانية .—(البوابة)—(مصادر متعددة)