اصيبت طائرة نقل اميركية بصاروخ لدى اقلاعها من مطار بغداد، بينما اضطرت مروحية اباتشي للهبوط اضطراريا جنوب الموصل بعد اشتعال النيران فيها. وفي الغضون، اعلن مجلس الحكم ان محكمة جرائم الحرب ستحاكم صدام حسين غيابيا.
وافاد مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان طائرة نقل عسكرية اميركية "سي-17" اصيبت الاربعاء بصاروخ لدى اقلاعها من بغداد مما اضطرها الى الهبوط من دون وقوع ضحايا.
واضاف المسئول طالبا عدم الكشف عن اسمه ان طائرة النقل اصيبت على ما يبدو بصاروخ ارض-جو حسب ما ذكر شهود
واوضح ان الحادث شبيه بحادث اصابة طائرة شحن تابعة لشركة نقل البريد السريع "دي اتش ال" بصاروخ جو-ارض في 22 تشرين الثاني/نوفمبر عند اقلاعها من مطار بغداد
اشتعال النيران في مروحية اباتشي
من جهة اخرى اعلن متحدث باسم الفرقة 101 المحمولة جوا ان مروحية من طراز اباتشي اضطرت الى الهبوط "هبوطا محكوما" جنوبي الموصل في شمال العراق الاربعاء بعد اشتعال النيران فيها.
وقال المتحدث إنه ليس لديه معلومات عما اذا كانت المروحية تعرضت لنيران المقاومة.
ولم ترد اي تقارير عن خسائر في الافراد.
وقال المتحدث "لم تتحطم الهليكوبتر ... قامت بالهبوط هبوطا محكوما رغم اشتعال النيران فيها".
وكانت مروحية اميركية طراز كيوا هبطت الثلاثاء "هبوطا محكوما عنيفا" قرب بلدة الفلوجة غربي بغداد بعد ان تعرضت لنيران المقاومة. ونجا طاقمها المكون من فردين دون اصابات.
محكمة جرائم الحرب ستحاكم صدام
الى ذلك، اكد عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم العراقي إن الولايات المتحدة ستسلم كبار أعضاء النظام الحاكم السابق لمحكمة خاصة أنشئت الاربعاء للنظر في جرائم الحرب بالعراق وان المحكمة ستحاكم الرئيس المخلوع صدام حسين غيابيا.
وقال الحكيم في مؤتمر صحفي إن العراقيين الذين ارتكبوا جرائم ضد الانسانية خلال الحرب مع ايران وغزو الكويت قد يقدمون أيضا للمحكمة التي انشئت لمحاكمة أعضاء النظام السابق.
وما زال الرئيس العراقي السابق هاربا وترصد الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض عليه.
وتأمل واشنطن ان تساعد محاكمة اركان النظام السابق في تعزيز وضع مجلس الحكم العراقي واقناع العراقيين بان النظام القديم لن يعود.—(البوابة)—(مصادر متعددة)