اصابة 5 فلسطينيين بجروح.. وتوغل في الضفة وقصف كثيف على قطاع غزة

تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اصيب خمسة فلسطينيين بينهم طفلة على الاقل بجروح واحترقت منازل عدة في رفح جراء التوغل والقصف الاسرائيلي المدفعي الكثيف، كما توغلت قوات الاحتلال في الضفة الغربية وتحدثت مصادر اسرائيلية عن اطلاق نار على مستوطنين في القدس في هذه الاثناء طالبت فصائل المقاومة من الرئيس عرفات الافراج عن معتقلي الجبهة الشعبية 

وقال الطبيب علي موسى مدير مستشفى رفح الحكومي لوكالة فرانس برس "اصيب ثلاثة مواطنين على الاقل بينهم طفلة ومنهم شاب في الثلاثين من العمر في حالة حرجة جدا حيث اصيب بثلاث رصاصات احداها في الصدر وقد نقل الى مستشفى الشفاء في غزة لخطورة حالته وذلك خلال قصف قوات الاحتلال الكثيف لمنطقة تل السلطان في رفح جنوب قطاع غزة". 

واشار موسى الى ان "حالة الطفلة وشاب اخر بين متوسطة وصعبة". 

وذكر شهود ان "الجيش الاسرائيلي اطلق عشرات القذائف المدفعية على منازل المواطنين في منطقة بوابة صلاح الدين ومخيم اللاجئين في رفح ما ادى الى احتراق منازل عدة واصابة منازل اخرى باضرار جسيمة جدا". 

واكد الشهود ان "الجيش الاسرائيلي فتح ايضا نيران رشاشاته الثقيلة من الدبابات التي توغلت قليلا في اراضي المواطنين (الخاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة)". 

وتحدث الشهود عن "سماع اصوات تبادل لاطلاق النار لم يستمر سوى بضع دقائق اثناء القصف الاسرائيلي". 

وعلى صعيد متصل قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم بالتوغل في مدينتي بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة، تحت وابل من القذائف والرشاشات الثقيلة. 

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية "وفـا" أن قوات الاحتلال توغلت لبضع مئات الأمتار في المدينتين، تحت وابل من الرصاصات الثقيلة، وقذائف الدبابات. وسقطت إحدى القذائف على نقطة مركزية لتزويد المنطقة الشمالية من قطاع غزة بالكهرباء، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي. 

وقال شهود عيان أن دبابات إسرائيلية زحفت باتجاه بلدة غبون في شمال بيت لاهيا وفتحت نيران أسلحتها باتجاه المنازل السكنية. 

وأدى العدوان الإسرائيلي المتصاعد إلى إحداث أضرار مادية جسيمة بالممتلكات، كما شوهدت إحدى السيارات وقد اشتعلت فيها النيران. وهرعت فرق الإسعاف والطوارئ وسيارات الدفاع المدني إلى المنطقتين. 

وفي الضفة الغربية قالت مصادر امنية فلسطينية ان دبابات اسرائيلية ترافقها جرافات توغلت صباح اليوم الاربعاء في قرية عرابة الخاضعة للسلطة الفلسطينية قرب مدينة جنين في شمال الضفة الغربية. 

وذكرت المصادر نفسها ان فلسطينيين اثنين اصيبا بجروح في تبادل لاطلاق النار مع القوة الاسرائيلية التى حاولا التصدي لها. 

واضافت ان الجنود الاسرائيليين طوقوا منزل نبيل مغير احد عناصر حركة الجهاد الاسلامي، وقد دخلت القرية عند الفجر عشر مدرعات وجرافتان. وكانت القرية نفسها هدفا لعملية مماثلة قبل شهرين. 

في هذه الاثناء ناشدت خمسة فصائل فلسطينية الرئيس ياسر عرفات اليوم اطلاق سراح أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ‏ ‏معتقلين في سجون السلطة الفلسطينية.‏ ‏ وذكر بيان صدر عن حزب الشعب الفلسطيني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة ‏ ‏الديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني والاتحاد الديمقراطي ‏ ‏الفلسطيني ان تصعيد العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني على أيدي الحكومة ‏ ‏الاسرائيلية بما في ذلك اعادة احتلال المدن الفلسطينية يستدعي رص الصفوف في ‏ ‏مواجهة العدوان الدموي.‏  

ودعا الى الافراج عن معتقلي الجبهة الشعبية "حتى يتمكنوا من اخذ دورهم ‏ ‏وموقعهم الطبيعي في صفوف الانتفاضة والتصدي للعدوان الارهابي الاسرائيلي".‏ ‏ 

الى ذلك فقد افادت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان مسلحا اطلق النار مساء الثلاثاء على سيارة اسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة دون ان يسفر ذلك عن اصابات. 

وقال المصدر ان السيارة كانت متوقفة على طريق محاذ لحرم الجامعة العبرية وان الطالبين اللذين كانا بداخلها لم يصابا—(البوابة)—(مصادر متعددة)