دعت النقابات الست في وزارة الخارجية الفرنسية جميع العاملين فيها من السفراء الى الموظفين المحليين مرورا باساتذة المدارس الفرنسية في الخارج الى الاضراب اليوم في كل أنحاء العالم، في خطوة هي الاولى من نوعها في تاريخ الديبلوماسية الفرنسية، احتجاجاً على القيود المفروضة على موازنتها. وعلم أن غالبية أعضاء البعثات الديبلوماسية في دول الخليج العربي ستستجيب الدعوة احتجاجاً على الخفض الذي يطاول امتيازاتها.
ولم يعرف رسمياً حجم الاضراب الذي سيستمر 24 ساعة، لكن النقابات تراهن على تعبئة واسعة النطاق نظراً الى الاستياء الكبير في صفوف الديبلوماسيين الفرنسيين.
وقال المسؤول النقابي دانيال فازاي: "استناداً الى الاصداء التي نتلقاها من كل أنحاء العالم، يبدو أن التعبئة جيدة".
وأوضح المسؤول النقابي إيفان سيرجيف: "نعرف أن نحو أربعين ممثلية ديبلوماسية، سفارة أو قنصلية عامة، أعلنت انضمامها الى الاضراب".
ولاحظ روجيه فيراري من نقابة الاساتذة أن "ثمة تعبئة كبيرة" بعدما وافق نحو ستة الاف أستاذ في المدارس الفرنسية في الخارج على المشاركة في الاضراب.
وبلغ الاستياء ذروته حين طلبت وزارة المال إجراء خفض اضافي مقداره نحو20 مليون أورو يطاول تعويضات الاقامة في الخارج.ويتزامن الاضراب مع تجمع امام مقر مجلس الشيوخ الذي سيبحث اليوم مشروع موازنة وزراة الخارجية لسنة 2004 .
الخليج
وفي أبوظبي، أفاد ديبلوماسي رفيع المستوى في السفارة الفرنسية ان "الاضراب مفتوح لجميع أعضاء البعثات الديبلوماسية في العالم".
واشارت موظفة في السفارة نفسهـا الــى ان "غالبيــة الموظــفين الاجانب ستشارك في الاضراب".
وفي السعودية، صرَّح المستشار الثاني في السفارة الفرنسية باسكال سان سولبيس بودان أن "نسبة كبيرة من الموظفين الاجانب تعتزم الاضراب".
وفي الكويت، قال الرجل الثاني في السفارة الفرنسية الان بوكلير ان "أكثر من 70 في المئة من الموظفين لن يعملوا، غير ان السفير وديبلوماسيين آخرين سيكونون" في السفارة التي تضم 25 ديبلوماسياً.
وفي البحرين، اكتفى ديبلوماسي في السفارة بالقول: "الاثنين سنعرف عدد المضربين".
وفي قطر، قال مصدر في السفارة: "حتى الان لم يعلن أحد مشاركته في الاضراب. وسنعرف ذلك غدا".
وفي صنعاء، لفت ديبلوماسي فرنسي الى ان "الدعوة الى الاضراب مفتوحة لجميع الموظفين الاجانب. ولم يتبين بعد مدى الاستجابة لها".
وعلى رغم الاضراب، ستظل السفارات والممثليات الفرنسية في المنطقة مفتوحة اليوم.
ومع 9293 موظفا ديبلوماسياً بينهم 3900 في باريس و5300 في الخارج، تملك فرنسا ثانية كبرى شبكات البعثات الديبلوماسية والقنصلية في العالم بعد الولايات المتحدة، وتتألف من 154 سفارة و88 قنصلية عامة وعشر قنصليات و26 مركزاً للبحوث و148 مركزا ثقافيا و223 رابطة فرنسية.